رئيس التحرير: عادل صبري 05:39 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"الكهرباء" تقترض 100 مليون دولار من "الصندوق الكويتي"

الكهرباء تقترض 100 مليون دولار من الصندوق الكويتي

اقتصاد

شبكات الكهرباء - أرشيفية

"الكهرباء" تقترض 100 مليون دولار من "الصندوق الكويتي"

وكالات 23 نوفمبر 2015 11:14

أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم الإثنين، أنها وقعت اتفاقية قرض مع "الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية"، بقيمة 30 مليون دينار كويتي (100 مليون دولار أمريكى )، للمساهمة في تمويل مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية.

 

وقال "محمد شاكر"، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، في بيان، إن هذا القرض يخصص لتمويل الجزء المصري من مشروع الربط الكهربائي، للمساهمة في تمويل السلك (الكابل) البحري للتيار.


وتبلغ تكاليف مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية نحو 1.6 مليار دولار، ويتحمل الجانب المصري منها نحو 600 مليون دولار، ويقوم بالمساهمة في التمويل إلى جانب "الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية"، كلاً من "الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي"، و"البنك الإسلامي للتنمية"، بالإضافة إلى الموارد الذاتية للشركة المصرية لنقل الكهرباء .
 

يذكر أن السعودية ومصر قد وقعتا في يونيو 2013، مذكرة تفاهم تتعلق بمشروع الربط الكهربائي بينهما، ورصد البلدان نحو 1.6 مليار دولار، لإقامة المشروع، على أن يتم الانتهاء من تنفيذ المشروع في العام 2018.
 

والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، أول مؤسسة إنمائية في الشرق الأوسط، تقوم بالمساهمة في تحقيق الجهود الإنمائية للدول العربية والدول الأخرى النامية.
 

وتعد شبكتا الكهرباء السعودية والمصرية من أكبر الشبكات في الوطن العربي، وتشارك مصر في منظومة الربط الكهربائي الخليجي، وبذلك يصبح مشروع الربط الكهربائي المصري السعودي بعد تنفيذه، أحد محاور الربط الكهربائي العربي الشامل.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان