رئيس التحرير: عادل صبري 09:44 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

فيديو | التصديري للكيماويات: إنشاء شركة لتسويق منتجاتنا للخارج مع مطلع 2016

فيديو | التصديري للكيماويات: إنشاء شركة لتسويق منتجاتنا للخارج مع مطلع 2016

اقتصاد

اثناء الاجتماع الرابع للمجلس التصديري للصناعات الكيماوية

خلال اجتماعهم الرابع..

فيديو | التصديري للكيماويات: إنشاء شركة لتسويق منتجاتنا للخارج مع مطلع 2016

أحمد بشارة 23 نوفمبر 2015 10:10

قرر المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، إنشاء شركة جديدة متخصصة في تسويق المنتجات الخاصة بقطاع الكيماويات بالكامل، مع بداية العام الجديد 2016، وسيتم توظيف 12 موظف متخصص وحرفي في عملية التصدير داخل أفريقيا وأمريكا وأوروبا وأسيا.


وقال خالد أبو المكارم رئيس المجلس، إن هذه الشركة من المتوقع أن تزيد نسبة الصادارات الكيماوية إلى 25% سنويًا، وستكون إدارة الشركة بعيدة تمامًا عن إدارة المجلس التصديري، مضيفًا أنه في حال نجاح هذه الشركة سوف يتم تعميمها على كافة المجالس التصديرية.

وطالب أبو المكارم في تصريح خاص لـ"مصر العربية"، بإعادة استغلال شركة النصر في عملية زيادة الصادرات، متعجبًا من ترك سرح مثل هذا يتجه إلى الخصخصة.

واقترح محمد فكري عبد الشافي، رئيس شعبة المنظفات في غرفة الصناعات الكيماوية، وعضو المجلس التصديري، الاستعانة بالنظام التجاري السابق المبني على مسألة "المقايضة" في جزء من تجارتهم، مع بدأ العمل بالشركة التي قرر المجلس تدشينها، من أجل تغطية أي عجز داخلي في الوقت التي يسعى فيه المجلس إلى توسيع الأسواق الأفريقية.

من جانبه اشتكى هاني قسيس، رئيس مجلس إدارة شركة منترا، ونائب رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، من البيروقراطية التي تسببت في ضياع صفقة المانية منه بسبب الفحص، مؤكدًا أن الوضع لا يدعو للتفائل، والصادرات في طريقها للضياع.

ووصف قسيس خلال الاجتماع، المتسببين في هذه العراقيل البيروقراطية بـ "الخونية" الذين يحاربون الدولة ولا يرغبون في النهوض بصادراتها، موضحًا أنه لا يوجد طريق واحد صحيح يسيرون ورائه.

وناقشت إيمان خليل، رئيسة شعبة البويات في غرفة الصناعات الكيماوي باتحاد الصناعات، وعضو المجلس كيماويات" target="_blank">التصديري للكيماويات، عرضًا من المؤسسة المصرفية الإسلامية؛ لتدربهم على عمليات التصدير وتنمية مواردهم بالخارج.

وأضافت خليل، أن البنك اشرط على مصر إيداع نصف مليون دولار كإلتزام للتعاقد، وأنه من المحتمل يزيد من قيمة التدريب لتصل إلى 3 مليون دولار.

وأعلن المجلس عن زيارتين، الأولى في كينيا ستكون بصحبة 52 شركة للترويج للصناعات الكيماوية هناك، والثانية في السودان لحضور معرض للصناعات الكيماوية برفقة 70 شركة.

كما قرر المجلس التعاون مع بنك عودة من خلال فتح حسابات لـ 792 شركة تابعين له نظرًا لفروعه المتوفرة في دول القارة الأفريقية.

يذكر أن إجمالي الصادرات من الصناعات الكيماوية في الفترة من يناير حتي سبتمبر 2015 بلغت16.05313  مليار جنيه بما يعادل 211922 مليار دولار، بنسبة انخفاض 29% بالجنيه و 33% للدولار، وبلغ حجم الواردات من الدولار35  مليار دولار.

شاهد الفيديو




اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان