رئيس التحرير: عادل صبري 02:32 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

"موديز" تتوقع نمو اقتصاد عمان بـ 4.6%

موديز تتوقع نمو اقتصاد عمان بـ 4.6%

اقتصاد

موديز

"موديز" تتوقع نمو اقتصاد عمان بـ 4.6%

الأناضول 20 أغسطس 2013 16:49

منحت وكالة موديز لخدمات المستثمرين سلطنة عمان تصنيف (A 1) ما يعنى درجة منخفضة من المخاطر مع نظرة مستقبلية مستقرة للدولة الخليجية تستند إلى التوقعات بحدوث نمو قوي للاقتصاد والجدارة المالية السليمة لحكومة السلطنة، الا أنها قالت إن النمو والجدارة الائتمانية للسلطنة عرضة للأخطار بسبب تراجع أسعار النفط العالمية

 

وقالت الوكالة العالمية المتخصصة فى التصنيف الائتماني للدول والمؤسسات في تقرير نشرته أمس الاثنين إن تقييمها لقوة اقتصاد سلطنة عمان يعكس نسبيا مستويات عالية من دخل الفرد والتوقعات المستقبلية القوية لاقتصاد متوسط الحجم في المدى الطويل بسبب التنويع الاقتصادي المستمر.

وتتوقع الوكالة أن تسجل السلطنة نموا اقتصاديا بنسبة 4.6٪ في عام 2013 و4.1٪ في عام 2014، بدعم من جهود الحكومة لتنويع الاقتصاد بعيدا عن قطاع النفط والغاز.  

وتذكر أنه ينبغي أن تحظى هذه الجهود بدعم انفتاح عمان على التجارة الدولية ونظامها الاستثماري الليبرالي.

وتقول موديز أن منح  تصنيف (A 1) يحظى بدعم استمرار فائض الميزانية الحكومية ( باستثناء عجز بنسبة 0.3٪ في عام 2009 ، ومستويات منخفضة جدا من الديون 5.2% من الناتج المحلي الإجمالي في نهاية عام 2012 ، وصافي الأصول المالية القوية.

ويعمل ارتفاع معدلات الادخار المحلي وتعافي القطاع المصرفي على قوة الوضع المالي للحكومة.

وتقول موديز إن تحديات الائتمان الرئيسية التي تواجه عمان تنبع من نقاط الضعف الاقتصادية والمالية الناتجة من  قطاع النفط والغاز، الذي لا يزال يساهم بحصة كبيرة في الناتج المحلي الإجمالي ( حوالي 45 % من الناتج المحلي الإجمالي بين عامي 2000 و2011 ). 

علاوة على ذلك،  أظهر سعر النفط المطلوب لتحقيق التعادل في الميزانية بسلطنة عمان والذي يعد من بين أعلى المعدلات في دول مجلس التعاون الخليجي، زيادة قوية جدا ( 80 دولارا) بين عامي 2003 و2012.

واكدت  المؤسسة العالمية أن هذا يمثل عاملا مهما بشكل خاص لكون الاحتياطيات المؤكدة لدى عمان أصغر من تلك الموجودة في باقي دول الخليج ، من المنتجين الرئيسيين للنفط ، كما تتزايد تكلفة الاستكشاف لديها.

وتقول موديز إنه على رغم أن عمان لم تشهد اضطرابات اجتماعية وسياسية كما حدث في مصر وتونس وغيرها نتيجة لثورات الربيع العربي، فإن الجغرافيا السياسية الإقليمية ترفع مخاطر الحدث إلى مستوى معتدل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان