رئيس التحرير: عادل صبري 03:43 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

5 آليات اقتصادية للحفاظ على استثمارات شرم الشيخ

5 آليات اقتصادية للحفاظ على استثمارات شرم الشيخ

اقتصاد

تراجع معدل الاشغالات في شرم الشيخ

5 آليات اقتصادية للحفاظ على استثمارات شرم الشيخ

محمد موافي 21 نوفمبر 2015 15:23

"تحويل القروض من  قصيرة إلى طويلة الأجل، وإقامة صندوق لمساندة الصناعة وإعفاء الفنادق من الضرائب، وتأجيل تحصيل رسوم التأمينات واستكمال مشروعات البنية التحتية".. 5 آليات حددها خبراء السياحة للحماية استثمارات بـ 150 مليار جنيه داخل شرم الشيخ خاصة بعد وصول الإشغالات لـ 1% من السياحة الوافدة.

 

وتراجعت معدل الإشغالات في جنوب سيناء وخاصة في شرم الشيخ لتصل إلى أدنى مستوى لأول مرة منذ إنشائها، بسبب تفجير الطائرة الروسية وظهور تحقيقات الحكومة الروسية بأن تفجير الطائر نتج بسبب قنبلة يدوية الصنع.

 

وقال عاطف عبد الطيف رئيس جمعية مستثمري جوب سيناء، إنه من أهم الحلول الداعمة من قبل القطاع المصرفي للسياحة أن ينتهج البنك المركزي سياسة تحويل كل القروض التي تم منحها للقطاع السياحي في الماضي ولم تسدد حتى الآن من قروض قصيرة الأجل إلى طويلة الأجل وتزيد عن 7 سنوات مع النظر في قيمة الفائدة وتقليلها.

 

وأضاف عضو مستثمري جنوب سيناء أنه يجب أن يتم عن طريق البنوك المصرية وبالتعاون مع وزارة التعاون الدولي إنشاء صندوق لدعم السياحة في جنوب سيناء يقدر بـ 2مليار جنيه لإقالة القطاع بصفة استثنائية وسريعة من عثرته .

 

واستطرد قائلا: "الصندوق يختص بتمويل المشروعات من خلاله بفائدة بسيطة أو كقرض حسن وبهذا الصندوق يتم الحفاظ على استثمارات تقدر بـ 150 مليار جنيه في شرم الشيخ وحدها وعمالة مباشرة وغير مباشرة تقترب من المليون عامل وموظف.

 

ومن ناحيته، قال سامي سليمان رئيس جمعية مستثمري طابا، إن القطاع السياحي يمر بظروف غاية في الصعوبة وبذلك يجب على الحكومة تأجيل دفع التأمينات فواتير الكهرباء وخفض فوائد القروض لأن قطاع السياحة لو لم يتم مساندته لن تقوم له قائمة.

 

وقال على غنيم، عضو اتحاد شركات السياحة، إن استثمارات القطاع السياحي في شرم الشيخ تصل إلى 150 مليار جنيه وعلى الحكومة التنبه لهذه المبالغ الضخمة، مؤكدًا أن القطاع يمر الآن بفترة صعبة ولذلك يجب أن يتم استكمال كافة مشروعات البنية التحتية بالمدينة و كافة أعمال المرافق.

 

وطالب الحكومة بضرورة أعفاء كافة الفنادق من الضرائب في الفترة الحالية خوفا من تشريد العمال وحتى لا يقوم المستثمرون بإغلاقها وتحويل العاملين بها لطابور العاطلين.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان