رئيس التحرير: عادل صبري 09:54 صباحاً | السبت 21 أبريل 2018 م | 05 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

إجراءات ليبية لمنع مبيعات غير قانونية للنفط من ميناء السدر

إجراءات ليبية لمنع مبيعات غير قانونية للنفط من ميناء السدر

رويترز 20 أغسطس 2013 13:36

قالت مصادر ملاحية وتجارية إن هيئة ميناء السدر الليبي طلبت من عملائها سحب ناقلاتهم من الميناء في وقت متأخر ليل الاثنين لمنع أي مبيعات غير قانونية للنفط.

 

وقال تاجر إن الخطوة غير معتادة وجاءت إثر إعلان المؤسسة الوطنية للنفط الليبية حالة القوة القاهرة في الصادرات من أربعة موانئ بسبب إضراب حراس أمن.

 

وأضاف "في وجود مسؤول جديد لسلطات الموانئ وحديث عن شحنات غير قانونية فإنهم يريدون فقط إخلاء الموانئ".

 

وقالت ليبيا الأسبوع الماضي إنها ستستخدم القوة العسكرية إذا اقتضت الضرورة لمنع حراس مضربين يقودهم مسؤول سابق في جهاز حرس المنشآت النفطية من تصدير النفط بشكل مستقل.

 

وتسبب هؤلاء الحراس المضربون إضافة إلى احتجاجات عمالية أخرى في توقف الموانئ وإغلاق حقول نفط عديدة وهو ما أدى إلى هبوط الصادرات والإنتاج إلى أدنى مستوياتهما منذ الحرب الأهلية في 2011.


وقال مصدر ملاحي "على جميع السفن الراسية في ميناء السدر الإبحار فورا".

 

وقال محمد الحطاب المتحدث باسم اتحاد عمال النفط في شركة الواحة للنفط إن الهيئة طلبت من الناقلات مغادرة الميناء، وأضاف أن الناقلة "ايه ويل" غادرت منطقة الميناء.

 

وكان عمال الميناء قد حاولوا الاتصال بالناقلة لكن دون جدوى. وقالت مصادر إن الناقلة لم يستأجرها أحد عملاء المؤسسة الوطنية للنفط الليبية.وأظهرت بيانات "رويترز إيه.آي.إس" لتتبع السفن أن الناقلة غادرت الميناء لكن يبدو أنها رست مجددا بالقرب من ليبيا.

 

وشركة الواحة للنفط هي مشروع مشترك بين المؤسسة الوطنية للنفط الليبية وشركات ماراثون وهيس وكونوكو فيليبس الأمريكية. وتنتج الواحة خام التصدير الرئيسي السدر وتدير ميناء السدر.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان