رئيس التحرير: عادل صبري 12:45 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

استيراد هياكل الدواجن يهدد الصناعة بخسائر 25 مليار جنيه

استيراد هياكل الدواجن يهدد الصناعة بخسائر 25 مليار جنيه

اقتصاد

25 مليار جنيه استثمارات مهدد بسبب استيراد أجزاء الدواجن

استيراد هياكل الدواجن يهدد الصناعة بخسائر 25 مليار جنيه

محمد موافي 20 نوفمبر 2015 11:59

قال عاملون بقطاع تربية الدواجن، إن قيام وزارة التموين باستيراد أجزاء الدواجن من الخارج يدمر استثمارات بـ 25 مليار جنيه للقطاع الخاص، مؤكدين أن استمرار الاستيراد سيتسبب فى إغلاق العديد من الشركات والمزارع خلال الفترة المقبلة، وتسريح أكثر من مليونى عامل بتلك الصناعة،

 

وتعتزم وزارة التموين والتجارة الداخلية، استيراد أكثر من 2000 طن من "أوراك الدواجن" وطرحهم بالمجمعات الاستهلاكية بسعر 9 جنيهات بداية من الشهر المقبل وهو ما لاقاه مربي الدواجن بالرفض لكونهم يهد الاستثمارات ويغلق المزارع ويشرد العمال.

 

وقال الدكتور محمد الشافعي، نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجى الدواجن إن الاتحاد يرفض بشكل قطعي استيراد مخلفات الدواجن المسرطنة من أمريكا، أو أى دولة أخري .

 

وأضاف أن استيراد السلع التموينية ٥٠٠ طن دواجن بمناقصة عامة سيدمر صناعة الدواجن فى مصر، التى تقدر استثماراتها بنحو ٣٠ مليار جنيه، مشيرا إلى أن استيراد أجزاء الدواجن من أمريكا، إجراء غير آمن صحيا، لعدم معرفة تاريخ الإنتاج لهذه المنتجات، وطريقة الذبح وهل هى على الشريعة الإسلامية أم لا.

 

وأكد أن الأمريكان لا يتناولون أجزاء الدواجن، ويقدمونها كهبات للدول الفقيرة، وبأسعار رخيصة، وأن أجزاء الدواجن لم تدخل مصر من الثمانينيات، وقت استيراد رجل الأعمال، توفيق عبدالحي، هذه "المجزّآت" ومنذ عام ١٩٩٨ أصبح لدينا اكتفاء ذاتى من الدواجن ولم تدخل مصر دجاجة واحدة، .

 

واستنكر رئيس الاتحاد رغبة البعض يريد في تدمير صناعة الدواجن ، باعتبارها كثيفة العمالة، وأن تسريحهم سيكون كارثة وسيتحولون إلى بلطجية، لانخفاض نسبة التعليم بينهم.

 

ومن جانبه، انتقد عبد العزيز السيد رئيس الشعبة العامة للدواجن قرار هيئة السلع التموينية استيراد أجزاء الدواجن المجمدة من الخارج، موضحًا أن هذا القرار من شأنه الإضرار بالصناعة الوطنية.

 

وأكد رئيس الشعبة العامة للدواجن أنه كان الأولى بوزارة التموين أن تتخذ خطوات إيجابية لحل أزمة الدواجن والحفاظ على الثروة الداجنة من خلال استيراد فول الصويا والذرة بما يقلل تكلفة العلف وبالتالى تنخفض اسعار الدواجن.

 

وأشار إلى أن الدول الأوربية لا تستخدم أجزاء الدواجن مثل الأجنحة وغيرها لذا تقوم بتصديرها بثمن بخس مطالبا بضرورة ان يتكاتف الجميع من اجل مصلحة الوطن.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان