رئيس التحرير: عادل صبري 02:05 مساءً | الاثنين 23 يوليو 2018 م | 10 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

بنك مصر يقترض 50 مليون دولار ضمن خطة مديونية حكومية

بنك مصر يقترض 50 مليون دولار ضمن خطة مديونية حكومية

اقتصاد

الدولار

بنك مصر يقترض 50 مليون دولار ضمن خطة مديونية حكومية

محمد الخولي 15 نوفمبر 2015 10:46

قال مصدر مصرفي ببنك مصر، إن البنوك العاملة في السوق المصرية تبحث كيفية توفير العملة الصعبة (الدولار)، من خلال بحث عدد غير محدد من البدائل المتوفرة أمامها، خاصة وأن مستقبل التمويل في مصر على المدى القصير يحتاج بشدة لكميات متزايدة من العملة الخضراء.


وأكد المصدر، الذي تحفظ على ذكر اسمه، لـ"مصر العربية"، أن مشروعات قناة السويس، واستيراد الطاقة بأنواعها ستتم بالعملة الدولارية غير الموجودة حاليًا في السوق المصرفي.

وأوضح المصدر أن البنوك العاملة في السوق أمامها أحد بديلين: إما الحصول على قروض بالعملة الأجنبية، أو العمل على تخفيف الضغط على الدولار من خلال جذب العملاء على الجنيه المصري.

وأضاف أن البنوك المحلية ومنها الأهلي ومصر طرحا استثمارا بالعملة المحلية بعائد 12.5% لجذب المزيد من العملاء على الجنيه المصري، وبالفعل نجح القطاع المصرفي في جذب الدولار من السوق، لكن المطلوب أكثر بكثير. وأكد المصدر أن حصول بنك مصر على قرض بقيمة 50 مليون دولار من بنك التنمية الإفريقي، يأتي ضمن سياسة الدولة التي تم الإعلان عنها لتوفير 4 مليارات دولار لحل أزمة السيولة النقدية الدولارية، بينما يرتب البنك للحصول على قرض جديد سيتم الإعلان عنه قريبًا بالدولار أيضًا.

وكشف المصدر عن أن القرض الجديد يأتي عقب الإعلان عن مجمعة قرض يحصل عليه بنك مصر وعدد من البنوك بقيمة 250 مليون دولار لمدة 3 سنوات بفائدة 3.2 %، ويدير القرض المجموعة العربية المصرفية ديسمبر المقبل. يأتي ذلك بينما تعكف الحكومة حاليًا على جمع حصيلة دوﻻرية قيمتها 4 مليارات دولار من جهات عدة خلال شهرين على أقصى تقدير لحل أزمة نقص السيولة الدوﻻرية والحد من نزيف أرصدة الاحتياطي الأجنبي، بحسب ما أكد أشرف سالمان وزير الاستثمار في تصريحات صحفية.

وأوضح وزير الاستثمار، في تصريحات صحفية، أن الحكومة تتفاوض حاليًا للحصول على تمويل بقيمة مليار دوﻻر من البنك الدولى، و500 مليون دوﻻر من بنك التنمية الأفريقي لسد عجز الموازنة العامة، كما أنها تؤمن مصدرًا لتدفق النقد الأجنبي للبلاد. وتسعى الحكومة لطرح سندات دوﻻرية بمليار دوﻻر فى الأسواق العالمية قبل نهاية العام الجارى، مشيرًا إلى أنها تترقب جمع 2.2 مليار دولار حصيلة بيع أراضٍ للمصريين العاملين بالخارج لاسيما وأنها ستطرح أراضٍ جديدة بقيمة 800 مليون دوﻻر قبل نهاية 2015.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان