رئيس التحرير: عادل صبري 12:54 صباحاً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

اضطرابات مصر وليبيا ترفع سعر النفط عالميًا إلى 107 دولارات

اضطرابات مصر وليبيا ترفع سعر النفط عالميًا إلى 107 دولارات

اقتصاد

صورة ارشيفية

اضطرابات مصر وليبيا ترفع سعر النفط عالميًا إلى 107 دولارات

مصر العربية 19 أغسطس 2013 12:38

ذكر تقرير أصدرته وحدة الابحاث ببنك الدوحة أن خام غرب تكساس أقفل فوق مستوى 107 دولارات أمريكية للبرميل في نهاية الأسبوع الماضي، حيث سجل أعلى ارتفاعاً له خلال أسبوعين ،ويعود هذا الأمر إلى الاضطرابات التي تشهدها كل من مصر وليبيا في الآونة الأخيرة.

وتثير الاضطرابات التي تشهدها مصر المخاوف والقلاقل من وقف إمدادات النفط في الشرق الأوسط، حيث تسيطر مصر على قناة السويس وهي الممر المائي الرئيسي الذي يمر عبره ما يقارب من %10 من إمدادات الطاقة العالمية سنوياً .
وأغلق خام برنت فوق مستوى 100 دولار للبرميل في نهاية الأسبوع الماضي ، بسبب عدم الاستقرار الذي يشهده الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. قد ظلت أسعار النفط  عند مستويات مرتفعة أيضاً حيث أبقى البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي على تدابير التسهيل الكمي. وقد يؤدي الخفض التدريجي لبرامج التسهيل الكمي التي اتخذها البنك الاحتياطي الفيدرالي إلى الانخفاض في أسعار النفط.
وأغلق الغاز الطبيعي عند مستوى 3.368 دولار أمريكي/ مليون وحدة، حيث شهد تراجعاً بسبب توقعات الأحوال الجوية في شرق الولايات المتحدة الأمريكية.
وفي وقت سابق، فقد شهدت أسعار الغاز الطبيعي ارتفاعاً بسبب موجة الحرارة التي ستظل حتى نهاية شهر أغسطس 2013.
وقد قلصت الاضطرابات التي شهدتها المنشآت النفطية في ليبيا إنتاج النفط وتسببت في تخفيض الإنتاج الليبي إلى 650.000 برميل يومياً مقارنة بـ 1.65 مليون برميل يومياً في العام السابق. وقد ارتفع خام غرب تكساس أيضاً في الأسبوع الماضي بعد أن حققت الولايات المتحدة الأمريكية أفضل أرباح في مبيعات التجزئة وكذلك عندما قفز سهم ثقة المستثمر الألماني بمعدل فاق التوقعات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان