رئيس التحرير: عادل صبري 06:56 صباحاً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الوكيل: نرفض القيود على الاستيراد.. ونتحرك ضد التضخم..

الوكيل: نرفض القيود على الاستيراد.. ونتحرك ضد التضخم..

اقتصاد

أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية خلال كلمته بالمؤتمر

في مؤتمر ملتقى الأعمال المصري اللبناني الثاني..

الوكيل: نرفض القيود على الاستيراد.. ونتحرك ضد التضخم..

الصناعة: نعمل على تيسير إجراءات الاستثمار وتخفيض أسعارالأراضي

أحمد بشارة 10 نوفمبر 2015 10:49

صرح المهندس طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة المصري بأن مصر تعمل على تبسيط الإجراءات التي يحتاجها المستثمر، بالإضافة إلى العمل على تخفيض أسعار الأراضي، لكي تكون البيئة الاقتصادية جاذبة للمستثمرين، عوضا عن بذل جهود قوية لمعالجة قضية الدولار، وهو ما أشار إلى أن رجال الأعمال ربما يلمسونه خلال الأسبوعين الماضيين، حيث وفرت البنوك أكثر من 1.6 مليار دولار، مشيرا إلى أن هذا الأسبوع يشهد تدفق دولاري من البنوك سيبلغ 4 مليار دولار.

جاء ذلك خلال مشاركته في الجلسة الافتتاحية لـ"مؤتمر ملتقى الأعمال المصري اللبناني الثاني"، والتي حملت عنوان "آفاق وطموحات العلاقات الاقتصادية المصرية اللبنانية".

لفت قابيل إلى اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعتها مصر مع الاتحاد الأوروبي وتركيا ودول الكومسا، مشيرا إلى أن مصر تتحرك على صعيد التكتلات الثلاثة في أفريقيا وأمريكا اللاتينية وفضلا عن مجموعة الجمهوريات المحيطة بروسيا الاتحادية، متوقعا أن يثمر التعاون مع هذه التكتلات الثلاث في دفع التجارة البينية والاستثمارات.

نوه وزير الصناعة المصري لمعدل نمو الاقتصاد المصري الذي بلغ العام الماضي 2.4 %،  مشيرا إلى أن الحكومة المصرية تسعى للوصول بمعدل النمو إلى 5% بحلول نهاية هذا العام.

وأشار إلى أن السياسة الاقتصادية تحترم التزامات مصر الدولية، وكذلك الاتفاقيات التجارة الدولية، نافيا وجود توجيه أعلى بتكثيف التعامل مع دولة معينة على حساب دولة أخرى.

 



ومن جانبه، اعترض رجل الأعمال المصري أحمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرف التجارية، على دخول جمعية الصداقة المصرية اللبنانية السوق الأفريقي بمعرض عن إمكانات التكامل الهائلة التي تحملها العلاقات الثنائية المصرية اللبنانية.

ولفت الوكيل إلى أن  مصر تفتح الباب للشراكة أمام الجميع، وبخاصة رجال أعمال لنان الشقيق، متمنيا أن يتشارك الجانبين المصري واللبناني لغزو الأسواق المتاحة أمام الجميع، منوها إلى أن رجال الأعمال اللبنانيين لديهم قاعدة تسويق قوية في أفريقيا، وأن رجال الأعمال المصريين لديهم قاعدة إنتاجية قوية، بجانب علاقاتهم المتنامية مع السوق الأفريقي، مشيرا لأهمية حدوث تحالف رأسمالي بين الجانبين.

وخلال المؤتمر، أعلن رئيس اتحاد الغرف التجارية رفضه سياسات الحد من الاستيراد، والتي وصفها بالعتيقة، والتي كانت تطبق منذ 60 عاما، منوها إلى أن مثل هذه السياسات قد ألغيت من العالم كله، لافتا إلى أن ما تسعى مصر لتطبيقه هو مجرد رسوم حمائية ضد السلع الاستفزازية.

داعب الوكيل الحضور من اللبنانيين بقوله: "مش هنبطل ناكل التفاح اللبناني". مضيفا: "ولن نسمح بزيادة الأسعار أو زيادة التضخم".



اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان