رئيس التحرير: عادل صبري 04:42 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

السفير التشيلي بالقاهرة يطالب بتدشين مجلس أعمال مشترك بين البلدين

السفير التشيلي بالقاهرة يطالب بتدشين مجلس أعمال مشترك بين البلدين

اقتصاد

فيرناندو سالكيت السفير التشيلي بالقاهرة

السفير التشيلي بالقاهرة يطالب بتدشين مجلس أعمال مشترك بين البلدين

أحمد بشارة 09 نوفمبر 2015 18:16

عقدت جمعية رجال الأعمال المصريين، اليوم الاثنين، ندوة بعنوان "العلاقات التجارية والاستثمارية وفرص التعاون" التي جاءت على هامش لقاء الجمعية بأول وفد تشيلي يزور مصر منذ 20 عامًا، بحضور فيرناندو سالكيت السفير التشيلي بالقاهرة، وبابلو أوريا مدير العلاقات الاقتصادية المشتركة بوزارة الخارجية التشيلية.



وقال سالكيت، إن هناك علاقة جيدة بين القاهرة وتشيلي على المستوى السياسي والاقتصادي، مشيرًا إلى حرص حكومة بلاده الجديدة على رفع معدلات التبادل التجاري والاستثماري بين رجال الأعمال بالبلدين، وهو الهدف الرئيسي من زيارة الوفد التشيلي إلى مصر.

وأضاف السفير التشيلي بمصر أن الوفد يرغم في توطيد العلاقات الاقتصادية والتجارية مع مصر على المستوى الحكومي من خلال جمعية رجال الأعمال المصريين، مضيفًا أنه يتم دارسة توقيع اتفاقية تجارة حرة مع الحكومة المصرية، بالإضافة إلى إنشاء مجلس أعمال مصري تشيلي، يهدف إلى تنمية العلاقات التجارية بين رجال الأعمال بالبلدين.

وأوضح أن الوفد التشيلي الذي يزور مصر لأول مرة منذ سنوات عديدة، يسعى لإقامة شراكة حقيقية، والدخول في مشروعات ثنائية بمختلف المجالات مع رجال الأعمال المصريين، وهو ما تؤكد عليه الحكومة التشيليه الجديدة، موضحًا أن الوفد يضم 9 شركات كبرى تعمل في مجالات مختلفة أهمها المجال الزراعي وتصدير الأسماك والصناعات الغذائية والفواكة.

وأشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين مصر وتشيلي ضئيل جدًا، ولا يعكس عمق العلاقات بين البلدين، حيث يقدر بأقل من 30 مليون دولار سنويًا، مشيرًا إلى أن حكومة بلاده تأمل في مضاعفة حجم التجارة مع مصر من خلال تكثيف الزيارات المتبادلة، خاصة وأن السوق المصري واعد، ويقدر بنحو 90 مليون مستهلك، عوضًا عن أنه ثاني أكبر مستورد في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

ولفت إلى أن تلك الزيارة هي الأولى للحكومة الجديدة، وهي بمثابة زيارة استكشافية لفرص التعاون المشترك، مضيفًا أن شركة "سي بترول للغاز" تعمل في مصر منذ سنوات من خلال الشراكة مع مستثمر مصري.

من جانبه أبدى أيمن قرة، عضو مجلس إدارة الجمعية، سعادته بالتعاون مع الوفد الشيلي خاصة في المجال الزراعي، مؤكدًا أنه أستفاد من الخبارت الشيليه في زراعة العنب، حيث وصلت صادراته إلى 20 مليار جنيه، مشيرًا إلى أنها ثاني أكبر مصدر للعنب على مستوى العالم، بالإضافة إلى خبراتهم المتقدمة في مجال الاستزراع السمكي والاستثمار الزراعي بصفة عامة.

وتابع بابلو يوريا، مدير إدارة العلاقات الاقتصادية الدولية بوزارة الخارجية الشيلية، أن تلك الزيارة تمثل المرحلة الأولى من خطة الحكومة الشيلية لتنمية العلاقات الاستثمارية مع دول شمال أفريقيا.

واستطرد محمد يوسف، المدير التنفيذي للجمعية، أن زيارة الوفد التشيلي تعكس أن مصر أصبحت محط أنظار دول العالم، لافتًا إلى أن دول أمريكا اللاتينية بدأت تنظر لمصر بنظرة مختلفة خاصة على المستوى الاقتصادي والتجاري.

وكشف أحمد الشافعي، ملحق تجارة إداري الأمريكتين والتمثيل التجاري المصري، عن حجم الصادرات المصرية والقدرة بـ 11 مليون دولار، منتجات الفول والسجاد والمنسوجات والملابس، بينما تستورد بقيمة 19 مليون دولار، منتجات الفاكهة وسلفات الصوديوم والتفاح.

وأضاف الشافعي أن العلاقات الاستثمارية بين البلدين تقدر بنحو 51 مليون دولار في عام 2014 بقطاعات البترول والغاز، مشيرًا إلى أن شركة "سي بترول" من أبرز الشركات الشيلية التي تعمل في مصر.


اقرأ ايضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان