رئيس التحرير: عادل صبري 07:19 صباحاً | الأحد 22 يوليو 2018 م | 09 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

مصر تراهن على السياحة الثقافية لعودة الانتعاش

مصر تراهن على السياحة الثقافية لعودة الانتعاش

اقتصاد

السياحة المصرية تعاني الركود

بعد تراجع السياحة الأوروبية بنسبة 80%..

مصر تراهن على السياحة الثقافية لعودة الانتعاش

محمد موافي 03 نوفمبر 2015 12:49

صرحت قيادات بقطاع السياحة أن الوزارة والمستثمرين يراهنون في الفترة المقبلة على جذب سياح من الهند وأمريكا اللاتينية لتعويض الفاقد من السياحة الأوربية والتى تراجعت بنحو 80%.


وأكدوا خلال حديثهم مع "مصر العربية" أن السياحة الثقافية أغلى من نظريتها الترفيهية، ومن المتوقع أن تساعد في جذب سياحة تصل لـ 70% على مدار الفترة المقبلة خاصة مع بدء الحملات الترويجية للسياحة بالخارج.

وصرح علي غنيم، عضو اتحاد الغرف السياحية، بأن إطلاق الولايات المتحدة تحذيرات بعدم السفر لشبه جزيرة سيناء أمر متوقع، لافتا إلى أن حظر السفر لمصر بصفة عامة ممتد منذ أكثر من 5 سنوات.

وحذرت السفارة الأمريكية في مصر موظفيها من السفر إلى أي مكان في شبه جزيرة سيناء "كإجراء وقائي"، انتظارا لنتائج التحقيق في حادث تحطم طائرة الركاب الروسية.

وقالت السفارة، في رسالة باللغة الإنجليزية نشرت عبر موقعها الإلكتروني ، إنها ستصدر رسالة أخرى عندما يتم رفع هذا الإجراء الأمني.

وأوضح  غنيم لـ"مصر العربية" أن الولايات المتحدة أعلنت على مدار الفترة الماضية، رفع الحظر عن مصر ولكنها أرفقت في الإعلان جملة بأنه من يريد الذهاب لمصر يكون على مسئوليته الخاصة، وهذا أرهق القطاع السياحي.

وأكد أن وزارة السياحة واتحاد الغرف السياحية، تحاول بكافة السبل الدخول في أسواق جديدة من أجل تعويض الفاقد من السياحة الأوروبية التى تراجعت بنحو 80%، مؤكدًا أن السياحة الثقافية من الأنواع التي تدر عائدا أكثر مقارنة بالسياحة الترفيهية.

وعن نسبة الإشغالات في الفنادق، قال غنيم، شرم الشيخ وصلت نسبة الحجوزات فيها لـ55%، والأقصر ، وأسوان 12%، والغردقة 50%.

وفي سياق متصل قال سامي سليمان رئيس جمعية مستثمري طابا، إن التحذيرات نوع من الإجراءات الاحترازية التي تتخذها أية دولة لحماية مواطنيها، خاصة في المناطق شديد الخطورة مثل سيناء، وبخاصة بعد سقوط  الطائرة الروسية.

وأضاف  لـ"مصر العربية " أن السياحة خسرت الكثير نتيجة لمثل هذه الحوادث والتي تعتبر حوادث طارئة على حد تعبيره، مشيرًا إلى أن معظم التقارير عن حادث الطائرة الروسية أكدت أن الشركة لم تقم بفحصها أو دفع مرتبات العملين بها منذ أكثر من 3 شهور.

واقترح سليمان، قيام الدولة ممثلة في وزارة السياحة بإنشاء نصب تذكاري للضحايا الروس في سيناء في مكان سقوط الطائرة، مشيرًا إلى أن النصب سيساعد في جذب المزيد من السياح الروس لزيادة  حجم السياحة الوافدة.

وفي المقابل، صرح مصدر بارز باتحاد الغرف السياحة، عن قيام عدد من السياح الروس والأوربين بإلغاء حجوزات السفر لشرم الشيخ بعد حادث سقوط الطائرة الروسية، خاصة وأن الفترة الحالية في روسيا عيدًا قوميا يذهب العاملون بالدولة فيه لمصر من أجل قضاء إجازة.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان