رئيس التحرير: عادل صبري 05:06 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

عضو بـ"رجال الأعمال" يطالب بالتخصيص المباشر للأراضي الصغيرة

عضو بـرجال الأعمال يطالب بالتخصيص المباشر للأراضي الصغيرة

اقتصاد

مهندس داكر عبد اللاه عضو لجنة التشييد بجمعية رجال الأعمال المصريين

"القرعة" أدت إلى المضاربات والتسقيع وارتفاع الأسعار

عضو بـ"رجال الأعمال" يطالب بالتخصيص المباشر للأراضي الصغيرة

احمد بشاره 03 نوفمبر 2015 12:15

طالب المهندس داكر عبد اللاه عضو لجنة التشييد بجمعية رجال الأعمال المصريين وعضو الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء، وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة بطرح الأراضي ذات المساحات الصغرى على الأفراد بالتخصيص المباشر دون اتباع "القرعة" التي سببت ضررا بالقطاع العقاري فى السنوات الماضية.

وأشار عبد اللاه إلى أن استخدام التخصيص المباشر للأراضي التى تتراوح مساحتها بين 500 إلى 1000 متر، وطرح المزيد منها، سيسهم فى تلبية الطلب المتزايد على الأراضي وسد الاحتياجات الحقيقة للعملاء.

ولفت إلى مساهمة زيادة المطروح أيضاً فى إنعاش خزينة الدولة من مقدمات حجز العملاء لتلك الأراضي، وتوفير الأموال اللازمة لإتمام عمليات الترفيق والتنمية ورفع الأعباء عن كاهلها، مشيراً إلى ضرورة تحديد المدة الزمنية لتسليم الدولة للأراضي بعامين إلى 3 أعوام لإتاحة فرصة للترفيق، مع التزام العملاء فى المقابل بدفع مقدمات الحجز وجميع المبالغ المحددة لضمان الحفاظ على حقوق الدولة ودفع التنمية. 

وأكد عبد اللاه على أن اتباع القرعة أدى إلى رفع أسعار الأراضي، وانتشار عمليات المضاربات والتسقيع، و عدم وصول الأراضي إلى مستحقيها، منوهاً إلى أن ارتفاع أسعار الأراضي الصغرى نتيجة المضاربات ينتقل بالتبعية إلى الأراضي الكبرى والوحدات السكنية مما يضر بالمواطن فى النهاية.

وأوضح عبد اللاه أن عودة التخصيص المباشر لتلك المساحات سيسهم فى تلبية احتياجات شريحة كبرى من العملاء، ويؤدي لتشجيع محور الإسكان العائلي مجدداً، بالإضافة إلى ضبط الأسعار تلقائياً، مع زيادة القطع المطروحة، وسد احتياجات السوق.

وشدد عبد اللاه على أن الدولة تمتلك مساحات شاسعة من الأراضي في أنحاء الجمهورية تتطلب تنميتها، واستقطاب الكتل السكانية إليها، واتباع آليات جاذبة لحصول العملاء على أراضي.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان