رئيس التحرير: عادل صبري 03:31 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بعد فوز حزب أردوغان.. بورصة تركيا تنتعش

بعد فوز حزب أردوغان.. بورصة تركيا تنتعش

اقتصاد

احتفالات انصار حزب العدالة والتنمية

بعد فوز حزب أردوغان.. بورصة تركيا تنتعش

وكالات 02 نوفمبر 2015 08:43

 بدأت بورصة اسطنبول جلستها صباح الاثنين على ارتفاع تجاوزت نسبته 5 % بعد فوز حزب العدالة والتنمية في الانتخابات التشريعية.

 

وتقدم مؤشر بورصة اسطنبول بنسبة 5.4 %، ليصل إلى 83 ألف و735 نقطة.
 

واستعاد حزب أردوغان غالبيته المطلقة، بعد الفوز الساحق الذي حققه في الانتخابات التشريعية المبكرة في تركيا الأحد، مما سيمكنه من تشكيل الحكومة بمفرده.
 

وأسقط حزب العدالة والتنمية كل التوقعات الأحد، فبعد فرز كل الأصوات تقريبًا، حصل على 49.4 % منها، ليشغل 316 من مقاعد البرلمان، البالغ عددها 550 مقعدًا، كما أعلنت شبكتا التلفزيون ان تي في وسي ان ان-ترك.
 

وقالت المحللة فاليريا بيدنيك من مجموعة اف-اكس-ستريت إن "الاقتراع سينهي فترة انتقالية، كانت تسود تركيا، ويفترض أن يسمح بتعزيز اقتصاد البلاد". وأضافت أن "الليرة التركية يمكن أن تشهد الآن مرحلة من الارتفاع الكبير، لتعود من سعر الثلاث ليرات مقابل الدولار إلى ليرتين".

سجلت الليرة التركية صباح الاثنين ارتفاعًا كبيرًا مقابل الدولار واليورو، إثر الفوز المفاجئ لحزب الرئيس أردوغان في الانتخابات التشريعية التي جرت أمس.
وصباح اليوم ارتفع سعر الليرة التركية 4 بالمئة، وبلغ 2.78 ليرة للدولار، و3.07 لليورو.
 

وخسرت العملة التركية أكثر من عشرين بالمئة من قيمتها مقابل العملتين الاوروبية والأمريكية في اقتصاد يشهد تباطؤًا في النمو، وارتفاعًا كبيرًا في نسبة التضخم، وعجزًا عامًا كبيرًا.


اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان