رئيس التحرير: عادل صبري 08:14 صباحاً | الخميس 19 يوليو 2018 م | 06 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

وزير التجارة: نستهدف زيادة الصادرات 10% سنويا

وزير التجارة: نستهدف زيادة الصادرات 10% سنويا

اقتصاد

الحكومة تستهدف زيادة نسبة الصادرات

وزير التجارة: نستهدف زيادة الصادرات 10% سنويا

وكالات 01 نوفمبر 2015 12:22

قال طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، اليوم الأحد، إن وزارته تستهدف زيادة الصادرات بنسبة 10 بالمئة سنويا بداية من العام المقبل وحتى 2020، ووقف التراجع المستمر بها بنهاية العام الجاري.

 

وأشار قابيل، في أول مؤتمر صحفي يعقده منذ تولي الوزارة قبل نحو 40 يوما، إلى أن الوزارة تعمل أيضا على وضع نظام جديد لدعم الصادرات، وسداد متأخرات الدعم للمصدرين لتشجيعهم على زيادة التصدير وتمكينهم من المنافسة في الأسواق الخارجية.

 

كانت الصادرات غير البترولية قد هبطت 19 % خلال التسعة أشهر الأولى من 2015 لتبلغ نحو 13.9 مليار دولار مقابل 17.2 مليار قبل عام.
 

وأرجع قابيل تراجع الصادرات إلى "تباطؤ حركة التجارة العالمية ونقص الغاز وعدم توافر الدولار".
 

وقال إن عودة الغاز للمصانع بداية من الشهر الجاري سوف تساهم بشكل كبير في حل مشكلات المصانع التي تراجع إنتاجها وتوقف بعضها خلال الأربعة شهور الماضية، وسوف تسمح لها بالإنتاج بكامل طاقتها والعودة للتصدير.
 

من جهة أخرى تعمل الحكومة حاليا على ترشيد الواردات، كما قال قابيل، مستبعدا إعداد قوائم من السلع لرفع الجمارك عليها خلال الفترة المقبلة.
 

وأشار إلى أن ترشيد الواردات سيكون من خلال تفعيل قانون تفضيل المنتج المحلي في المشتريات الحكومية، وتعميق الصناعة المحلية لتقليل استيراد السلع المغذية والوسيطة.
 

ومنذ بداية العام سمح البنك المركزي بخفض قيمة الجنيه أمام الدولار بنحو 80 قرشا، إلا أن هذا الإجراء لم ينعكس على زيادة الصادرات التي تصبح أسعارها أرخص في الأسواق الأجنبية كلما تراجعت قيمة الجنيه.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان