رئيس التحرير: عادل صبري 04:28 صباحاً | الاثنين 23 يوليو 2018 م | 10 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

"المالية السعودية" تعترض على خفض وكالة "ستاندرد اند بورز" لتصنيفها الائتماني

المالية السعودية تعترض على خفض وكالة ستاندرد اند بورز لتصنيفها الائتماني

اقتصاد

"المالية السعودية" تعترض على خفض وكالة "ستاندرد اند بورز" لتصنيفها الائتماني

"المالية السعودية" تعترض على خفض وكالة "ستاندرد اند بورز" لتصنيفها الائتماني

أحمد بشارة – وكـالات 31 أكتوبر 2015 09:28



اعترضت وزارة المالية السعودية، على قرار وكالة "ستاندرد اند بورز"، اليوم السبت، بخفض تصنيف المملكة الائتماني إلى +A مع نظرة مستقبلية سلبية، مؤكدة أنها لم تقدم أي طلب رسمي من المملكة للوكالة لخفض التصنيف.



وأوضحت الوزارة أنها غير متفقة في المنهجية المتبعة بهذا التقييم، لافتةً إلى أن هذا التقييم عبارة عن ردة فعل متسرعة وغير مبررة ولا تسندها الوقائع، حيث استندت الوكالة في تقييمها إلى عوامل وقتية وغير مستدامة، إذ لم يكن هناك تغير سلبي في العوامل الأساسية التي عادة تستوجب تغير التقييم.

وأضافت أن التقييم خفض في أقل من عام من تصنيف -AA مع نظرة إيجابية إلى +A مع نظرة سلبية، استنادًا إلى تغيرات أسعار البترول العالمية، دون نظر إلى عوامل أساسية إيجابية متعددة التي لو أخذت بعين الاعتبار بشكل فني لتم التأكيد على التقييم السابق على الأقل.

وأكدت أن قرار الوكالة يتعارض وبشكل جوهري مع فكرة التصنيف وأساسياته الفنية الذي يقتضي أخذ التصنيف المتجرد بعين الاعتبار، بالإضافة إلى كافة الأبعاد المؤثرة على الجدارة الائتمانية للمصنف.

وأشارت الوزارة إلى أنه بالنظر إلى أساسيات الاقتصاد السعودي، فلا تزال قوية مدعومة بأصول صافية تزيد عن 100% من الناتج المحلي الإجمالي واحتياطي كبير من النقد الأجنبي، وواصل الاقتصاد نموه الحقيقي بمعدل يتجاوز الاقتصادات المماثلة على الرغم من انخفاض أسعار السلع الأساسية.

ولفتت إلى أنه تم اتخاذ العديد من الإجراءات لضبط الأوضاع المالية العامة، لضمان أن تظل الأصول الداعمة للمحافظة على المالية العامة في وضع قوي.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان