رئيس التحرير: عادل صبري 03:53 مساءً | الخميس 19 يوليو 2018 م | 06 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

"البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير" يعتبر مصر دولة عمليات كاملة

البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير يعتبر مصر دولة عمليات كاملة

اقتصاد

البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير

التمويلات موجهة للبنوك التي تدخل في المشروعات..

"البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير" يعتبر مصر دولة عمليات كاملة

أحمد بشارة - وكـالات 31 أكتوبر 2015 09:28



وافق مجلس محافظي البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، على اعتبار مصر دولة عمليات كاملة، وتقديم كافة أشكال الدعم لها.



وقال سوما تشاكرابارتي، رئيس البنك، في بيان له، إن القرار يسمح للبنك بمواصلة وتوسيع طريق ناجح لأنشطته في مصر، بهدف دعم مصر بشكل كامل على المدى الطويل، والتعامل مع الاستثمار، ومناقشة السياسات ووضع تصورات للتعاون الفني.

وأضاف "تشاكرابارتي" أن قرار المحافظين يسمح للبنك بنشر أدواته الممكنة لصالح مصر، وأن البنك على استعداد تام لتقديم جميع أوجه المساعدة.

واعتمد مجلس مديري البنك، في وقت سابق، التقييم السياسي والاقتصادي الخاص بمصر، ووافق على رفع مشروع قرار تحويل مصر إلى دولة عمليات إلى مجلس محافظي البنك، للتصويت عليه نهاية أكتوبر الجاري.

وأوضح البيان الصادر عن البنك، أن القرار الذي اتخذه المجلس يعني أن جميع استثمارات البنك الأوروبي في مصر سيتم تمويلها من الموارد الرأسمالية العادية للبنك، وأنها ستخضع لجميع عمليات التقييم الدورية والمنتظمة.

وأكد خبراء أن تحول مصر إلى دولة عمليات كاملة سيرفع محفظة تمويل البنك الموجهة لمصر إلى مليار يورو سنويًا، ويتم توجيهها على هيئة قروض للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والتجارة الخارجية والمشروعات الخدمية للقطاع الخاص والعام، عن طريق تفاوض وزارة التعاون الدولي ممثلة عن مصر.

وأشاروا إلى أن تمويلات البنك الأوروبي غير موجهة للمشروعات الحكومية مباشرة، بل يتم تمويل البنوك العاملة بالسوق المصري، والجهات التمويلية المحلية، التي تمول المشروعات داخل مصر.

وأعلنت وزارة التعاون الدولي، خلال الشهر الجاري، عن مساهمة "الأوروبي لإعادة الإعمار" في تمويل مشروع محطة كهرباء دمنهور بمبلغ 200 مليون دولار، وتقديم 100 مليون دولار لتمويل شراء قطارات جديدة للخط الثاني لمترو الأنفاق بداية من 2016.

وتعتبر مصر من الدول الأعضاء المؤسسة للبنك منذ إنشائه عام 1991، ووافق مجلس محافظي البنك في نوفمبر 2012 على تحويل صفة مصر إلى دولة عمليات محتملة، وساهم البنك منذ ذلك التاريخ في تمويل 26 مشروعًا بقيمة تجاوزت المليار يورو.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان