رئيس التحرير: عادل صبري 07:47 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

"كلب وراح".. كارثة ارتفاع الدولار وغياب الدواء..

كلب وراح.. كارثة ارتفاع الدولار وغياب الدواء..

اقتصاد

د. أحمد خالد توفيق.. الطبيب المهدد بالموت بسبب نقص الدواء

طبيب مهدد بالموت بسبب اختفاء أدويته يتحدث..

"كلب وراح".. كارثة ارتفاع الدولار وغياب الدواء..

احمد بشـارة 26 أكتوبر 2015 16:22

نشر الطبيب أحمد خالد توفيق مقال له باليوم الجديد يعلن نبأ وفاته بعد 3 أيام بسبب كارثة تعاني منها مصر عنوانها "نقص الدواء".

يقول توفيق "هكذا اكتشف أننى سأموت بعد ثلاثة أيام مع انتهاء آخر ستة أقراص لدي".

ويستطرد "اتصلت بأساتذة القلب الذين يتابعون حالتى فيقترحون فى بشاشة اسماً لبديل.. أضع سماعة الهاتف دون أن أجرؤ على إخبارهم أن البديل غير موجود. لقد انتهى أمرى.. أنا «بطة ميتة» كما يقول الغربيون".

يحكي الرجل عن معاناته مع الصيدليات التي يتكرر سؤاله فيها عن الدوائين، ما بين "تدخل كل صيدلية وتسأل، فينظر لك الصيدلى ويبتسم ويهز رأسه: "ناقص والله بقى له فترة.." فيسأل: "والبديل؟" فيأتيه الجواب: ناقص برضه".

ويقارن رد الفعل هذا برد فعل آخر، يقول: "تذهب لصيدلية أخرى فيرمقك الصيدلى فى غيظ بما معناه: "ليس هذا وقت المزاح والمسخرة والتذاكي.. أنتَ تعرف جيداً أنه غير موجود»، ويضرب كفاً بكف بعد انصرافك ويهمس لصاحبه: «لأ.. حدق قوى.. الناس دى بتستهبل". معلقا على هذا المشهد: "لكن هذا أفضل من ذلك الصيدلى الذى لا يرد عليك أصلاً.. لقد انتهى عصر الكلام مع واحد مثلك منذ زمن".

هكذا أدركت أن سياسة (كلب وراح) أو (بناقص واحد) التى تمارسها الدولة قد ظفرت بى أخيراً.

يتحدث الطبيب عن قوائم الأدوية المختفية، مشيرا لتقرير رئيس اللجنة النقابية للصيادلة الحكوميين فى أبريل 2014، عن اختفاء أكثر من 111 صنفاً دوائياً مهماً لعلاج الفيروسات والسكر والمضادات الحيوية المختلفة.

كما استشهد بأحد الصيادلة المصريين البارزين د. ميشيل حنا "لوحظ اختفاء أدوية حيوية لمرضى القلب، واختفاء أقراص البوتاسيوم، واختفاء دواء ليفودوبا المهم لمرض الشلل الرعاش (باركنسون).

ويشير لما أسماه "الطامة الكبرى" حول اختفاء محلول الملح Saline تماماً، وهو دواء جوهرى ويستخدم كمذيب توضع فيه الأدوية التى تعطى وريدياً. ويعلق على اختفاء المحلول الملحي قائلا: "أي إنك في المستقبل ستملأ قُلة ماء من الحنفية وتعلقها محلولاً للمريض".

قام د.معتز عبد الفتاح بإعادة نشر المقال بعنوانه "بناقص واحد"، مضيفا إلى عنوانه عبارة "إلى وزير الصحة"، من دون أن يتساءل عن مصير رجل الشارع مع نقص الأدوية إن كان هذا حال الطبيب.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان