رئيس التحرير: عادل صبري 02:44 صباحاً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بسيف الدولار.. اللحوم المستوردة تذبح جيوب الغلابة

بسيف الدولار.. اللحوم المستوردة تذبح جيوب الغلابة

اقتصاد

ارتفاع اسعار اللحوم المستوردة

بسيف الدولار.. اللحوم المستوردة تذبح جيوب الغلابة

محمد موافي 25 أكتوبر 2015 17:04

اللحوم المستوردة .. ملاذ الفقراء من ارتفاع أسعار البلدي كما يلقبها الكثيرون، ولكن في الوقت الحالي لم تعد هكذا لأن الدولار أبى أن يتركها في "حالها" نتيجة لارتفاع سعره، حيث بدأت تداعياته في الظهور  عليها الشهر الجاري، لترتفع بنسبة 20% مقارنة بالشهر الماضي.

 

وأرجع مستوردو اللحوم الزيادة  إلى التأثير السلبي لارتفاع أسعار الدولار أمام الجنيه بعد تخفيض البنك المركزى للقيمته، بالإضافة لنقص المعروض في السوق خاصة بعد عجز المستوردين عن الإفراج عن كافة البضائع المتكدسة في المواني بسبب قرار تحديد سقف إيداع الدولار.

 

قال علاء رضوان، رئيس رابطة مستوردي اللحوم: إن الأسعار ارتفعت خلال الشهر الجاري بنحو 20% مقارنة بالفترة الماضية خاصة بعد التداعيات السلبية لارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه.


وأضاف لـ"مصر العربية" أن السوق يعاني منذ أكثر من شهرين من انخفاض المعروض نتيجة لقرار تحديد سقف إيداع الدولار والذي انعكس علي حالة السوق فحدث تراجع بالمعروض.


وأوضح أن مصر تستورد نحو 250 ألف طن سنويا من اللحوم المجمدة، ومن 200 إلى 300 رأس ماشية مع تعدد الأسواق المصدرة للحوم من أستراليا وأوكرانيا والبرازيل والسودان ودول حوض النيل.

 

قال هيثم عبد الباسط، سكرتير شعبة القصابين، إن سعر كيلو “الكندوز” أصبح يتراوح بين 75 إلى 90 جنيها للكيلو الواحد، و”الضأن “بين 75 إلى 85 جنيها، والجملى يبدأ من 65 جنيها، والجاموسى من 60 إلى 65 جنيها.


أوضح عبد الباسط، أنه من المتوقع أن تشهد الأسعار ارتفاعًا آخر فى الفترة المقبلة بسبب انخفاض كمية اللحوم المستوردة لعجز المستوردين عن توفير الدولار بسبب الأزمة التى يشهدها السوق، إضافةً إلى ارتفاع أسعار الأعلاف ومستلزمات الإنتاج.


ومن جانبه، قال محسن ربيعي، أحد مستوردى اللحوم: إن هناك عددًا من العاملين بالقطاع يمهدون خلال الفترة المقبلة للخروج من السوق المحلي بسبب أزمة الدولار الموجودة في السوق المصري وعجزهم عن الوفاء بسداد مستحقات موردي اللحوم في الخارج.



اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان