رئيس التحرير: عادل صبري 02:26 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

"رجال الأعمال" تطالب بهيكلة الدولار وتقليل إنفاقه

رجال الأعمال تطالب بهيكلة الدولار وتقليل إنفاقه

اقتصاد

محمد يوسف المدير التنفيذي لجمعية رجال الأعمال المصريين

وتوقيت تولي "عامر" مناسب..

"رجال الأعمال" تطالب بهيكلة الدولار وتقليل إنفاقه

أحمد بشارة 24 أكتوبر 2015 09:42

قال محمد يوسف، المدير التنفيذي لجمعية رجال الأعمال المصريين: إن توقيت تغيير هشام رامز، محافظ البنك المركزي السابق، وتعيين بدلًا منه طارق عامر، محافظًا حاليًا- مناسب إذا تضمن تغييرًا في السياسات النقدية بشكل يساهم في جذب الاستثمارات إلى الاقتصاد المصري.



وطالب يوسف، في بيان له، اليوم السبت، محافظ البنك الحالي، بإعادة النظر في هيكل واردات الدولار واستخداماته، وتقليل إنفاقه في المجالات غير المهمة، مؤكدًا أن بعض رجال الأعمال ينفقون ما يقرب من 9 مليارات دولار لاستيراد منتجات غير مؤثرة في المتطلبات الأساسية للمواطنين، ويمكن الاستغناء عن كثير منها وتوفير ما يقرب من 4 أو 5 مليارات.


ودعا إلى عقد اجتماع يجمع المحافظ الجديد مع المصدرين المصريين، الذين يقل اعتمادهم على المكونات المستوردة في منتجاتهم؛ لبحث كيفية تسهيل تصدير هذه المنتجات إلى الخارج، ما يؤدي إلى توفير عملات أجنبية لمصر، موضحًا أهمية توفير تسهيلات للتعاملات البنكية للمصدرين كي يتمكنوا من الالتزام بتعهداتهم الخارجية.


وأوضح المدير التنفيذي للجمعية، أنَّ اتفاقية التجارة العالمية "جات" تسمح بإجراءات للدول، التي تعاني من مشكلات في ميزانهم التجاري بما لا يخالف قواعدها.


وأضاف أن الحكومة عليها دور كبير في التعامل بكفاءة عالية لجذب السياحة الخارجية، التي ستكون أسرع وسيلة لتوفير عملات أجنبية متنوعة في وقت قصير، بالإضافة إلى اتخاذ إجراءات دعائية لتوعية المصريين في الخارج بأهمية التحويلات التي يقومون بها والعمل على زيادتها.


وارتفع العجز في الميزان التجاري بنحو 4.7 مليار دولار، بمعدل 13.9% العام المالي الماضي ليصل إلى 38.8 مليار دولار، مقابل 34.1 مليار في العام 2013/2014.


وسجلت حصيلة الصادرات السلعية غير البترولية 13.3 مليار دولار، مقابل 13.6 مليار قبل عام، بينما سجلت الواردات غير البترولية 48.4 مليار دولار تقريبًا، مقابل 46.9 مليار دولار في العام المالي 2013/2014.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان