رئيس التحرير: عادل صبري 05:27 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

"المقاولين": شروط التمويل تعرقل مشروعاتنا المتوسطة

المقاولين: شروط التمويل تعرقل مشروعاتنا المتوسطة

اقتصاد

المهندس داكر عبد اللاه عضو لجنة التشييد بجمعية رجال الأعمال

"المقاولين": شروط التمويل تعرقل مشروعاتنا المتوسطة

محمد الخـولى - وكالات 23 أكتوبر 2015 19:27

خلاف الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء والبنوك حول شروط تمويل المشروعات المتوسطة يطرح نفسه على جدول اعمال المحافظ الجديد للبنك المركزي، وبينما يرى قطاع المقاولات أن تعنتا في الشروط يحول دون وصول القطاع لحجم التشغيل الأمثل، يؤكد مصرفيون أن البنوك لا تتعنت في التمويل، وتلقي باللائمة على الشركات التي لا تستوفي أوراق القروض.

دعا المهندس داكر عبد اللاه، عضو الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء وعضو لجنة التشييد بجمعية رجال الأعمال، البنوك لتبني برنامج "المقاول الصغير" أسوة ببرنامج "المستثمر الصغير" لدعم الشركات الصغرى والمتوسطة وتوفير التمويل اللازم لها لتنفيذ المشروعات وإتاحة فرص للمنافسة على  المشروعات الكبرى.

وأشار إلى أن 300 شركة فقط من الشركات العاملة فى قطاع البناء والتشييد هى القادرة  على الحصول على قروض بنكية والاستفادة من التسهيلات الممنوحة لامتلاكها إدارات فنية ومالية، وينطبق عليها  الشروط المحددة من البنوك للحصول على تمويل.

وحذر من عدم قدرة القطاع علي الوفاء بمتطلبات المشروعات المطروحة  حال استمرار تعنت البنوك في التعامل مع هذه الشركات، مما  يؤثر سلباً على خطة الدولة لتنفيذ تلك المشروعات نتيجة حدوث عجز فى عدد الشركات المنفذة للمشروعات.

ويتفق الخبير المصرفي د. إيمن إبراهيم مع ما ذهب إليه اتحاد المقاولين، معلنا أن سبب ضعف تمويل شركات المقاولات الصغيرة والمتوسطة سببه بحث البنوك المصرية عن الربح المضمون الذي يأتي على رأس أولوياتها، بدون لالنظر للحاجة الحقيقية للاقتصاد المصري، أو فى النظر  تطوير قطاع العقارات الذي شهد ركودا خلال الفترة الماضية.

وأضاف فى تصريحات إعلامية، أن البنوك تبحث دائما عن شراء أذون الخزانة لأنها تتميز بمردودها المضمون، وهذا يتقدم على أدوارها التنموية الأساسية المفترضة.


ومن جانب آخر، نفى الخبير المصرفي د. هشام إبراهيم صدور تعنت عن البنوك في تمويل شركات المقاولات الصغيرة والمتوسطة خلال الفترة الماضية او الحالية، مؤكدًا أن البنوك تريد أن تعمل وتربح.

وأضاف إنه يجب على شركات المقاولات الصغيرة والمتوسطة البحث عن استشاريين فى التعامل مع البنوك لتسهيل الأمر عليهم والحصول علي المستندات اللازمة للحصول علي القروض.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان