رئيس التحرير: عادل صبري 11:39 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الفحم وإمكانات التصدير وراء دراسة طرح 7 رخص أسمنت جديدة

الفحم وإمكانات التصدير وراء دراسة طرح 7 رخص أسمنت جديدة

اقتصاد

أحمد عبد الحميد رئيس غرفة صناعات مواد البناء باتحاد الصناعات

الفحم وإمكانات التصدير وراء دراسة طرح 7 رخص أسمنت جديدة

احمد بشـارة 23 أكتوبر 2015 12:39

تغير موقف اتحاد الصناعات من طرح هيئة التنمية الصناعية دراسة طرح 7 رخص تشغيلية بقطاع الأسمنت خلال الفترة المقبلة، حيث كشف أحمد عبد الحميد رئيس غرفة صناعات مواد البناء باتحاد الصناعات أن هذا الاتجاه جاء عقب اقتراب حل مشكلة الغاز الطبيعي بمصانع الأسمنت بالاعتماد علي الفحم لتوليد الطاقة اللازمة لصناعة الأسمنت.

أشار عبد الحميد إلى أن هذه الرخص ستقوم بالاعتماد علي الفحم كمصدر للطاقة.

ويتجه اتحاد الصناعات لتغيير وجهة نظره حيال رخص الأسمنت، حيث كانت شعبة الأسمنت تعارض طرح هذه الرخص، ما سبب مشكلة في العلاقة بين الشعبة ووزارة التجارة والصناعة إبان وزارة منير فخري عبد النور.

ولفت رئيس شعبة الأسمنت لـ"مصر العربية" قبل نحو شهرين إلى أن الطاقات الحالية العاملة في المصانع تصل إلى 68.5 مليون طن، مؤكدا أنه يمكن زيادتها بنفس الموارد الإنتاجية المتاحة إذا عملت بطاقتها القصوى إلى 80 مليون طن دون إضافة أية خطوط إنتاج جديدة.

وبنى إسطافانوس تقييمه لتشبع السوق المحلي بالنظر لمتوسط الاستهلاك المحلى المستقر عند 52 مليون طن. حيث أشار إلى أن 50% من إنتاج الأسمنت خلال الـ3 سنوات الماضية كان يُستخدم في مشروعات البناء العشوائية، لافتا إلى أن هذه العمليات توقفت تماماً في الوقت الحالي.

ولم تأخذ تصريحات إسطافانوس في الاعتبار مشروع العاصمة الجديدة، أو المشروعات العقارية العملاقة بالمنطقة، وهي الأكثر جدوى بالنظر لتوقيع تعاقدات إقليمية مع شركات مقاولات عالمية لبناء عدة مشروعات في المملكة السعودية والإمارات وقطر.

وعن تصريحات رئيس الوزراء الخاصة بمراجعة تكلفة الطاقة بالنسبة للقطاعات الأعلى استهلاكا، أشار عبد الحميد إلى ضرورة إعادة النظر في أسعار الغاز الطبيعي خاصة في ظل تراجعه عالميا مع الاكتشافات الجديدة لحقول الغاز الجديدة، مضيفا أن طبيعة الغاز لا تمكن المنتجين من تخزينه لذا لابد من استغلاله.

ولفت إلى أن ارتفاع أسعار الغاز لقطاعات الأسمنت والسيراميك الفترة الماضية أدى إلى تراجع الميزة التنافسية لهم، مما أدى لتراجع صادراتهم، لذلك لابد من إعادة النظر لهذه الأسعار وتخفيضها.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان