رئيس التحرير: عادل صبري 01:41 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

طلبات بقيمة 64 مليار دولار تنعش السياحة "الحلال" عالميا

طلبات بقيمة 64 مليار دولار تنعش السياحة الحلال عالميا

اقتصاد

أحد الطاعم الفييتنامية يعلق لافتة "حلال" لجذب الجمهور العربي

خبراء يتوقعون أن يبلغ الطلب 216 مليارا بحلول 2030

طلبات بقيمة 64 مليار دولار تنعش السياحة "الحلال" عالميا

احمد بشـارة - وكـالات 22 أكتوبر 2015 12:25

تشهد ظاهرة السياحة "الحلال" انتشارا واسعا خلال الفترة الأخيرة استجابة لطلب متوقع على هذا النوع من السياحة يبلغ 64 مليار دولار خلال العام الجاري، و216 مليارا حتى 2030.

وتحرص شركات عدة على توفيرها لعملائها منها شركات أمريكية توفر لعملائها خدمات تأجير الغرف الفندقية "الحلال" التى تحتوى حمامات سباحة مغطاة بالستائر، وتوفر سجادات الصلاة وأدوات تساعد على معرفة اتجاه القبلة.

وانضمت شركات بريطانية لقائمة تلبية الطلب، حيث توفر تطبيقاتها خدمة المطاعم التى تقدم لحوم حلال في كل من العاصمة البريطانية لندن وإمارة دبي.

كما توفر شركات أخرى في بعض المدن الأمريكية تطبيقات لعملائها حول مواقيت الصلاة في المدن المختلفة واتجاه القبلة عبر البوصلة.


الفنادق والمطاعم

وضربت الخبيرة السياحية ريم الشافكي مثالا لوكالة أنباء أسوشيتدبرس بأحد أكبر فنادق الولايات المتحدة فندق مثل ريتز كارلتون، الذي يعد كلا فرعيه نموذجا للفنادق التى توفر خدمات خاصة لعملائها المسلمين، حيث يوفر الفندق طباخين يقدمون وجبات شرق أوسطية من اللحوم "الحلال"، ويوفر غرفا بأماكن منفصلة لجلوس السيدات بعيدا عن الرجال كما يوظف عمال استقبال مدربين على التعامل مع النزلاء القادمين من دول الخليج.

وتعتبر تركيا واحدة من الدول الرائدة في مجال تطبيقات السياحة الحلال منذ عدة سنوات، حيث توفر الحكومة التركية عدة شواطيء بها أماكن منفصلة للسيدات.

كما تقدم ماليزيا نفسها على أنها بلد يقدم خدمات السياحة الحلال لمرتاديها وذلك في أغلب حملاتها الدعائية الموجههة لأسواق الخليج.

وكان ينظر في الماضي القريب إلى فكرة خدمات السياحة "الحلال" على أنها رافد فرعي من روافد عائدات السياحة يقتصر على السياحة الدينية أو الحج والذي يجلب عائدات تقدر بمليارات الدولارات سنويا.


الجدوى الاقتصادية

لكن شركات السياحة الآن توسع مفهوم السياحة "الحلال" خاصة في بعض الأسواق التى تجذب سائحين من دول غنية مثل دول منطقة الخليج.

وأوضحت دراسة مسحية أن توقعات إنفاق السائحين من الدول الخليجية بلغت 64 مليار دولار خلال العام الجاري، وبخاصة السائحين من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية وقطر والبحرين.

وتتوقع الدراسة التي أجرتها شركة أماديوس لتقنيات السفر أن ينفق السائحون القادمون من دول الخليج 216 مليار دولار بحلول عام 2030، وهو مبلغ ضخم دفع المستثمرين لتلبية الطلب على هذه النوعية من الخدمة السياحية.

وخلصت الدراسة إلى أن السائح من هذه الدول ينفق نحو 10 آلاف دولار في كل سفرة له خارج منطقة الخليج.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان