رئيس التحرير: عادل صبري 09:06 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

3 شركات تتقدم لـ"الكهرباء" بعروض انشاء محطة تخزين عتاقة

3 شركات تتقدم لـالكهرباء بعروض انشاء محطة تخزين عتاقة

اقتصاد

محطة كهرباء عتاقة

3 شركات تتقدم لـ"الكهرباء" بعروض انشاء محطة تخزين عتاقة

محمد الخولي 22 أكتوبر 2015 10:42

تقدمت 3 شركات استشارية عالمية بعروضها الفنية والمالية للمنافسة على مناقصة استشاري محطة كهرباء الضخ والتخزين بجبل عتاقة، التي ستنفذها شركة "ساينو هايدرو" الصينية.

 

وقالت مصادر بالوزارة، إن الشركات الثلاث هي: لاماير الألمانية، ونايت الصينية، بالإضافة إلى تحالف مكون من شركة جي أس سي الروسية، بالتعاون مع الشركة المصرية لهندسة نظم القوى الكهربائية (EPS)، ويعد مشروع الضخ والتخزين هو الأول من نوعه في مصر.

 

تعتمد فكرة المشروع على تحريك المياه بين خزانين عند منسوبين مختلفين، أحدهما منخفض، والآخر مرتفع أعلى الجبل، ثم يتم ضخ المياه من المنسوب المنخفض للأعلى، واستخدام المياه فى تدوير التوربينات.

 

وأشارت مصادر إلى أنه تم فتح المظاريف الفنية للعروض المتقدمة من الشركات الثلاث الأسبوع الماضى، وجارى تحليلها، على أن يتم فض المظاريف المالية قبل نهاية العام الجاري.

 

وأوضح أن وزارة الكهرباء هي من سيتحمل تكاليف الأعمال الإستشارية للمشروع، وسيقوم الاستشاري بالتعاون معها في وضع دراسات الجدوى، فضلًا عن تحليل العرض المالي والفني للشركة الصينية المنفذه للمشروع.

 

وقال مصدر مسئول في الشركة القابضة لكهرباء مصر، إنه يجري حاليًا بالتعاون مع الشركة المنفذة، مناقشة تدبير تمويل المشروع مع جهات تمويلية صينية، وتصل إجمالى تكلفته الاستثمارية لنحو 2 مليار دولار.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان