رئيس التحرير: عادل صبري 02:40 صباحاً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

مصدرون مصريون يطالبون باستثناء شاحنات التصدير من حظر التجول

مصدرون مصريون يطالبون باستثناء شاحنات التصدير من حظر التجول

الأناضول 16 أغسطس 2013 12:46

قال علي حلمي عيسي رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية في مصر إن " قرار حظر التجول سيؤثر بالسلب علي الصادرات المصرية، لأنه مفروض في أغلب المحافظات الشاطئية التي بها موانئ للتصدير، مما يحد من حركة دخول وخروج الشاحنات التي تحمل الصادرات".

وكان حازم الببلاوي رئيس مجلس الوزراء المصري، قد قرر أن يبدأ حظر التجول أول أمس الأربعاء الماضي بين الساعتين 07:00 مساء (17:00 ت غ) و06:00 صباحا (04:00 ت غ) في 14 محافظة هي القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، القليوبية، السويس، البحيرة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط،  سوهاج، شمال سيناء، جنوب سيناء، والإسماعيلية.

وأضاف عيسي في اتصال هاتفي مع وكالة الأناضول للأنباء، " المصدرون يطالبون استثناء الشاحنات التي تحمل الصادرات المصرية من قرار حظر التجول، طالما لن يؤدى ذلك إلي مشاكل في تأمين الطرق".

وقرار حظر التجول جاء، على الأحداث التي تشهدها عدة محافظات مصرية بعد قيام قوات الأمن بفض اعتصامين لمؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي في ميداني رابعة العدوية (شرقي القاهرة) ونهضة مصر (غربي القاهرة) بالقوة؛ مما أوقع مئات القتلى وألاف الجرحى.

وقال رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إنه " لا يوجد تقدير متوقع لخسائر المصدرين من قرار حظر التجول، فقد انخفض حجم الصادرات الزراعية خلال عام التصدير الماضي ( يبدأ عام تصدير الحاصلات الزراعية من سبتمبر/ ايلول إلي سبتمبر/ ايلول التالي) بنسبة 38%، بينما زادت قيمته في نفس الفترة بنسبة 48%، حيث بلغت 1.8 مليار دولار".

وأضاف ، أن " المصدرين تحملوا قبل ذلك فترات حظر التجول، واغلاق الموانئ"، وأتوقع أن " يتحمل المصدرون في مصر الفترة المقبلة أيضا".

وكان حظر تجول قد فرض في مصر من الساعة 12 مساء ( 10 مساء تغ) وحتى الساعة الـ6 صباحا( الرابعة صباحا تغ) خلال الفترة من 28 يناير 2011، حتي 28 مارس / أذار 2011، حينما تم تخفيفه لثلاث ساعات لكن لم يلتزم المواطنون به، ولم تنفذ جهات الأمن عقوبة علي المخالفين.

ووفقا  للهيئة العامة للرقابة علي الصادرات والواردات المصرية، فقد زادت الصادرات المصرية رغم فرض حظر تجول لمدة شهرين عام 2011، بنسبة 19 %، حيث بلغت 131.20 مليار جنيه، فيما كانت نحو 110.15 مليار جنيه عام 2010.

وتوقع محمد المنوفي، أحد كبار مستثمري مدينة السادس من أكتوبر الصناعية ورئيس جمعية مستثمري 6 أكتوبر السابق أن" تتأثر الصادرات المصرية، بالانخفاض المتوقع في الانتاج الذي يبلغ 50%، وزيادة تكلفة النقل بسبب قرار الحظر".

وأضاف المنوفي في اتصال هاتفي مع وكالة الأناضول للأنباء، أن " منظمات الأعمال المصرية ستطالب الحكومة الانتقالية باستثناء شاحنات الصادرات من قرار حظر التجول لتقليل أثار القرار علي الصادرات، وأنه لا يوجد تقدير متوقع حاليا لنسبة انخفاض الصادرات".

وفى مدينة العاشر من رمضان الصناعية ( شرق القاهرة) قال أبو العلا أبو النجا، الأمين العام للاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، إنه " يتضامن مع هذا الطلب، لأن معركة مصر الحقيقية هي في الاتجاه للعمل والانتاج وزيادة الصادرات".

ويري عفت عبد العاطي، أحد مستثمري مدينة السادات الصناعية بمحافظة المنوفية، أن " التصدير لن يتأثر كثيرا بقرار حظر التجول، لأن عقود التصدير ليست لحظية".

وتوقع عبد العاطي ، رئيس شعبة السيارات بغرفة القاهرة التجارية، في اتصال هاتفي مع وكالة الأناضول للأنباء، "عقود التصدير سيتم تنفيذها قدر الإمكان، بينما عقود الاستيراد أو التشغيل سيتم تخفيضها أو تأجيلها لحين استقرار الاوضاع".
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان