رئيس التحرير: عادل صبري 04:17 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الصحة العالمية: اتجاه لمعاقبة الحكومات التي لا ترعى شعوبها صحيا

الصحة العالمية: اتجاه لمعاقبة الحكومات التي لا ترعى شعوبها صحيا

اقتصاد

مارجريت تشان مديرة منظمة الصحة العالمية أعلنت عن دراسة التدابير لمعاقبة الحكومات المقصرة اجتماعيا

إعلان ضد الدول المقصرة والكارتلات على السواء..

الصحة العالمية: اتجاه لمعاقبة الحكومات التي لا ترعى شعوبها صحيا

وكـالات 21 أكتوبر 2015 11:51

أعلنت مديرة «منظمة الصحة العالمية» مارجريت تشان، أمس الثلثاء أن لجنة تابعة للأمم المتحدة تدرس الآن إطارا لمحاسبة "حكومات العالم" على التقصير في التزاماتها حيال توفير الرعاية الصحية لشعوبها.

وذكرت في مؤتمر صحافي أن "الأمر يرجع إلى الحكومات، فإذا وقعت على واجباتها الخاصة باللوائح الصحية الدولية؛ فهي ملزمة باحترام التزاماتها، لأنها إذا لم تقم بدورها فإنها ستشكل خطراً على جيرانها".

وأضافت تشان أن "لجنة مراجعة الأزمة الصحية العالمية التي شكلها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون تبحث في كيفية محاسبة هذه الحكومات". وألقت بالمسؤولية على الحكومات الأفريقية عن تردي منظومات الرعاية الصحية عن تفشي وباء ايبولا في غرب أفريقيا.

وعلى صعيد آخر، أشارت مديرة منظمة الصحة العالمية إلى إن "تواضع مستوى المعايير الصحية أدى لتسارع انتشار متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (المعروفة باسم فيروس كورونا)". وأضافت: "على الدول الاضطلاع بمسؤولياتها"، مشيرة إلى أن "وزراء الصحة في دول عدة وقعوا على معاهدة إطار تاريخية في شأن مكافحة التبغ والتدخين، فيما قام وزراء التجارة بهذه الدول برفع دعوى قضائية للحيلولة دون وضع الاتفاق موضع التنفيذ".

كما أكدت تشان على أنه "من واجب الحكومات الحد من أسعار الأدوية حتى يصبح العلاج متاحاً، واقترحت طرح مسألة إصلاح منظومة تسعير الدواء على مائدة البحث".


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان