رئيس التحرير: عادل صبري 11:32 صباحاً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

ارتفاع الدولار.. يقتل السياحة أم ينعشها ؟

ارتفاع الدولار.. يقتل السياحة أم ينعشها ؟

اقتصاد

وفد سياحي أثناء زيارته لأهرامات الجيزة

ارتفاع الدولار.. يقتل السياحة أم ينعشها ؟

محمد موافي 20 أكتوبر 2015 14:09

تباينت آراء خبراء السياحة حول تخفيض قيمة الجنيه أمام الدولار، فالمؤيدون للقرار يرون أنه يمثل ناحية إيجابية في جذب العديد من السياح إلى مصر بأسعار منخفضة خاصة من الدول المتعاملة بالدولار.

 

أما المعارضون فيرون أن ارتفاع الدولار لن يعود بالنفع، في ظل ارتفاع التكلفة التشغيل للفنادق التى من المؤكد أن تلتهم الزيادة فضلاً عن أن أسعار الأغذية والمشروبات وغيرهم، يتم شراها بالدولار بالإضافة لارتفاع التكلفة على سياح الاتحاد الأوربي.


وأبقى البنك المركزى المصرى على سعر صرف الجنيه أمام الدولار فى المزاد الدورى الذى نظمه ، اليوم الثلاثاء ، عند مستوى 7.93 جنيها للدولار ، كما استقرت الأسعار بالبنوك أيضا عن نفس مستويات أمس المقدرة بـ 8.03 جنيها للدولار، وعرض البنك المركزي في عطاءه اليوم رقم 424 نحو 40 مليون دولار, وباع منها 37 مليون دولار بسعر 7.93 جنيه.

 

وقال على غنيم عضو غرفة السياحة، إن قرار التخفيض الخاصة بالجنيه المصري سيكون أكثر استفادة للسائح الأجنبي فيما يتعلق بعملية التسويق وغيرها من حجوزات الفنادق.

 

وأكد لـ"مصر العربية" أن أسعار البرامج السياحة التى تعطي للوكلاء في الخارج لا يمكن تغيرها رغم رخص أسعارها في الفترة الحالية نتيجة لضعف حركة السياحة الوافدة لمصر.

 

وأوضح أن ارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه شىء إيجابى للسياحة المصرية بشكل عام، لأنه يقلل من تكاليف السياحة المصرية بالنسبة للوافدين من أمريكا وغيرها من الدول التى ترتبط عملاتها بالدولار كدول الخليج التى تعتمد عليه فى تحديد سعر البترول الداعم

 

واختلف معه في الرأي سامي سليمان رئيس جمعية مستثمري طابا، حيث أكد أن أغلب الفنادق السياحية تعتمد على الدولار فى تعاملاتها بشكل أساسى، مما قد يعظم من عوائدها الفترة المقبلة إذا استمر الدولار فى ارتفاعه.


وأوضح لـ"مصر العربية" أن ارتفاع الدولار فى نفس الوقت سيؤثر على نسبة الإشغال للغرف بالتناقص لأن ارتفاعه أمام اليورو انعكاس لتأثر أوروبا بالأزمة مما يضعف القدرة المالية للسياح.

 

وقال عمر صدقى، أحد مستثمري الغردقة، إن تلك الزيادة سوف تؤثر بنسبة طفيفة على السياحة الوافدة، وفى مقابل ذلك سوف ترفع قيمة ما تستورده الفنادق من مستلزمات وأطعمة كما أن الفنادق أيضًا سترفع قيمة المنتج بنفس النسبة إن لم يكن أكثر.

 

وأضاف فى تصريحات صحفية ، أن هناك مشكلة خاصة بالدولار تواجه شركات السياحة حاليا وهى أن الفنادق تطلب الدفع بالدولار عند الحجز لأجانب.

 

وأكد أن شركات الصرافة أغلقت أبوابها والمجموعات السياحية لا تدفع قيمة البرنامج إلا عندما تصل، مشيرا إلى أن وقف استيراد السيارات للمحافظة على مخزون الاحتياطى من الدولار يمكن أن يأتى بنتيجة على المدى البعيد.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان