رئيس التحرير: عادل صبري 05:19 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

اتفاق بين "البترول" و"التعاون الدولي" لسداد باقي حصة الشريك الأجنبي

اتفاق بين البترول والتعاون الدولي لسداد باقي حصة الشريك الأجنبي

اقتصاد

محطة تزود بالوقود

بالرغم من تصريحات رامز..

اتفاق بين "البترول" و"التعاون الدولي" لسداد باقي حصة الشريك الأجنبي

محمد الخولي 19 أكتوبر 2015 11:08

في الوقت الذي أكد فيه هشام رامز محافظ البنك المركزي، خلال تصريحات صحفية سابقة، أن أي استحواذ لقطاع البترول على مزيد من الدولار، سيأتي بنتيجة عكسية على السوق.

 

أعلنت الهيئة العامة للبترول، أنها ستسدد 2.9 مليار دولار، مديونية القطاع للشريك الأجنبي، في أقرب وقت، لأن لها الأولوية في الحصول على أي تسهيلات إذا حصلت مصر على قروض بالدولار.

 

وقالت الهيئة في بيان إعلامي لها، اليوم الاثنين، إن اتفاقًا يوقع بين وزارة البترول من ناحية، ووزارة التعاون الدولي من ناحية أخرى، تحصل بموجبه الهيئة على 2 مليار دولار لسداد ديون الشركات الأجنبية.

 

وتتفاوض الحكومة حاليًا على قروض بقيمة 4.5 مليار دولار، منها 3 مليارات من البنك الدولي، و1.5 مليار دولار من الصندوق الإفريقي لمساندة برامج التنمية.

 

وتسدد وزارة البترول حصة الشركاء الأجانب في الزيت والغاز شهريًا كاملة منذ فترة بانتظام، ما ساهم فى عدم تفاقم المستحقات مرة أخرى حتى بلغت 2.9 مليار بنهاية أغسطس، مقارنة بـ3.5 مليار دولار في نفس الفترة العام الماضي.

 

وتواجه مصر أزمة طاحنة فيما يتعلق بالدولار، حيث اضطر البنك المركزي، لتخفيض قيمة الجنيه مرتين في أربعة أيام، بقيمة 20 قرش دفعة واحدة ليصبح سعر بيع الدولار في السوق الرسمي 8.3 جنيه.

 

يأتي ذلك بينما ارتفعت فاتورة استيراد النفط الخام والمشتقات البترولية، إلى نحو 1.3 مليار دولار شهريًا، مقابل 1.1 - 1.2 مليار دولار حاليًا، بفعل أزمة الدولار الحالية.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان