رئيس التحرير: عادل صبري 07:09 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

27 بالمائة تراجعا بالصادرات غير النفطية بسبتمبر

27 بالمائة تراجعا بالصادرات غير النفطية بسبتمبر

اقتصاد

ليد جمال الدين رئيس المجلس التصديرى لمواد البناء

مسجلة أكبر معدل تراجع لها فى العام الجاري..

27 بالمائة تراجعا بالصادرات غير النفطية بسبتمبر

أحمد بشارة 19 أكتوبر 2015 10:47

واصلت الصادرات المصرية غير البترولية تراجعها، حيث هبطت بنسبة 27% في سبتمبر الماضى، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، لتسجل بذلك أكبر معدل تراجع لها فى العام الجاري.

وكانت مصر العربية قد رصدت حجب وزارة التجارة والصناعة برئاسة منير فخري عبد النور لتقريري يوليو وأغسطس لتضمنهما نسبة تراجع غير مسبوقة، وهو ما دفع الوزير لإصدار التقرير قبيل تقديم استقالته.

وكشف تقرير لهيئة الرقابة على الصادرات، عن خسارة الصادرات السلعية نحو 500 مليون دولار فى شهر واحد، لتصبح قيمة ما تم تصديره، الشهر الماضى، 1.2 مليار دولار، مقابل 1.7 مليار دولار، لنفس الشهر من العام الماضى.

وقال التقرير إن إجمالى القيمة التى فقدتها حصيلة الصادرات، فى الأشهر التسعة الأولى من العام، بلغ 13.8 مليار دولار، مقابل 17.2 مليار، ما يعنى خسارة مصر 3.4 مليار دولار، خلال تلك الفترة، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضى.

وتوقع مصدرون استمرار تراجع الصادرات حتى نهاية العام الحالى، وقالوا إن الصادرات المصرية غير البترولية قد تشهد تعافياً مع بداية العام الجديد.

وأكد وليد جمال الدين، رئيس المجلس التصديرى لمواد البناء، إن صادرات القطاع ما زالت تعانى الهبوط الحاد منذ بداية العام الحالى، ولفت إلى أن الإجراءات الخاصة بسعر الدولار، وأية إجراءات قد تتخذ لتنشيط الصادرات لن تتضح آثارها إلا مع بداية العام الجديد،

أضاف جمال الدين أن الأسباب التى أدت لانهيار الصادرات ما زالت قائمة، بالإضافة لمشكلتي نقص الطاقة وتوفير الدولارالدولار، وهو ما يحتاج لخطة ورؤية واضحة للخروج من الأزمة.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان