رئيس التحرير: عادل صبري 03:02 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

الصناعات: رفع الدولار ضار بالسلع الوسيطة المستوردة

الصناعات: رفع الدولار ضار بالسلع الوسيطة المستوردة

اقتصاد

شريف عبد الهادي رئيس غرفة صناعة الأخشاب باتحاد الصناعات

مؤكدا أهميتها للعملية الإنتاجية..

الصناعات: رفع الدولار ضار بالسلع الوسيطة المستوردة

محمد الخولي 18 أكتوبر 2015 13:48

تسبب قرار البنك المركزي، برفع سعر بيع للدولار بمقدار 10 قروش إضافية بعد زيادة الخميس الماضي، ليصل إلى 8.03 جنيه، مقابل 9.93 جنيه قبل يومين، في إثارة حالة من الجدل في الشارع المصري، بين مؤيد ومعارض، وكذلك الأمر بين رجال الأعمال، إذ اعتبر خبراء اقتصاديون أن رفع سعر الدولار قسم السوق لرابحين وخاسرين، المصدرين بكل أنواعهم ينتمون للنوع الأول، أما المستوردين فهم بلا شك الأكثر خسارة.


الرابحون

المهندس شريف عبد الهادي، رئيس غرفة صناعة الأخشاب باتحاد الصناعات، قال إن مصدري الألومنيوم ومصنوعاتها، ومواد البناء، والأسمدة والخضروات والقطن والبلاستيك ومنتجاته والكيماويات وبعض أنواع الحديد والصلب، والجلود الخام، والمدبوغة، والملابس والسجاد والفواكه، هم الأكثر استفادة من رفع سعر الدولار.

عبد الهادي أكد لـ"مصر العربية"، أن الاستفادة ليست كبيرة على أي حال، لكون أغلب السلع الوسيطة التي تدخل في تلك الصناعت مستوردة في الأصل، يدفع ثمنها رجال الأعمال بالدولار.

وأضاف رئيس غرفة صناعة الأخشاب أن فروق أسعار الدولار بين استيراد السلع الوسيطة وبين السلع المنتجة في صالح المستثمر في النهاية.

رئيس غرفة الأخشاب، أكد أن الحكومة لم تقم في أي يوم من الأيام باستشارة التجار أو الصناع قبل اتخاذ أي قرار بشأن رفع سعر الدولار أو خفضه على السواء.

وفي تصريحات سابقة لمحمد السويدي رئيس الاتحاد المصري للصناعات، قال إن ارتفاع سعر الدولار، لن يؤثر بشكل كبير على أسعار السلع، لكنه في نفس الوقت أكد أن أي زيادة ستكون ناتجة عن جشع للتجار، خاصة في ظل وجود أي رقابة حكومية على التجار والأسواق.


الخاسرون

الدكتور محمد شكري، رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، قال إن الغذاء بكل أنواعه، والبترول، والغاز الطبيعي، والمعادن المختلفة، والأدوات التكنولوجية، والموبايلات، والسيارات، والألات والماكينات، والأدوية، ومعظم الأدوات المنزلية، من أهم السلع التي ستتأثر بزيادة أسعار الدولار.

شكري أكد لـ"مصر العربية"، أن رفع أسعار الدولار سيؤدي بأغلب بأسعار السلع الهامة للزيادة، مما سيقع في النهاية على رأس المواطن البسيط، الذي سيرتفع أمامه سعر الغذاء والطاقة والدواء.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان