رئيس التحرير: عادل صبري 04:17 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الصيانة والتحديث وتحويل الأرباح.. أزمات المحمول مع الدولار

الصيانة والتحديث وتحويل الأرباح.. أزمات المحمول مع الدولار

اقتصاد

وزير الاتصالات المهندس عاطف حلمي

الصيانة والتحديث وتحويل الأرباح.. أزمات المحمول مع الدولار

أحمد بشارة - وكالات 18 أكتوبر 2015 11:46

توقع مسئولون بشركات المحمول الثلاث أن تعانى خطة تحديث وتطوير الشبكات الثلاث خلال الفترة المقبلة؛ بسبب عدم توفر الدولار لإتمام عمليات استيراد شبكات ومعدات المحمول.



وصرح مسؤول بإحدى الشركات الثلاث لوسائل الإعلام بأن الشركات الثلاث تحاول توفير احتياجاتها عبر طريقين، أولهما عوائد الاتصالات الدولية التي يتم تحويلها مباشرة للموردين، وتتفاوض الشركات من ناحية ثانية مع بعض الموردين لإتمام جزء من التعاقدات الحالية بالجنيه المصرى.

​إلا أن التعامل بالجنيه المصري قد يثير أزمة تسعير بين شركات المحمول والموردين، نظرًا لوجود سعرين للدولار: رسمى بالبنك المركزى وآخر غير رسمى بالسوق السوداء.

وأعدت الشركات الثلاث بياناً باحتياجاتها من الدولار فى عمليات استيراد أجهزة ومعدات تحديث شبكاتها بالاتفاق مع الموردين، وصرح مسؤولون بالشركة لوسائل الإعلام بأن الإعداد جاء في إطار حصر احتياجات الشركات من الصيانة والتحديث لإخطار وزارة الاتصالات والبنك المركزى بها.

وقدرت الشركات الثلاثة احتياجاتها من الدولار بنحو 200 مليون دولار كل 3 أشهر، حيث تستثمر شركات المحمول الثلاث فى مصر نحو 8 مليارات جنيه سنوياً فى عمليات تحديث وتطوير الشبكات الثلاث.

أضاف المسؤول بشركة المحمول أن بعض الموردين أخطروا الشركات الثلاث بصعوبة توفير الدولار فى عمليات استيراد معداتها وأجهزتها، وبدأت عقد اجتماعات مكثفة للتوصل إلى أطر لاستمرار تحديث الشبكات فى ضوء الصعوبات التى تواجه السوق المحلى من عدم توفير الدولار.

وقال مسئولون بالشركات الثلاثة، إن شركات المحمول ستعانى أيضا فى حالة تحويل أرباح الشركات إلى الخارج بسبب قيود البنك المركزى، وهي الخطوة التي شملت موبينيل أيضا بعد شراء "أورانج" الفرنسية لكامل أسهمها. ولم تتخذ الشركات الثلاثة حتى الآن أية إجراءات لتحويل أرباحها إلى الشركات الأم.

جدير بالذكر أن عدم توفير معدات ومستلزمات الصيانة والتحديث يهدد الشركات التي 
تراجع عدد عملائها بالفعل بأكثر من مليون مشترك خلال يونيو الماضي.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان