رئيس التحرير: عادل صبري 02:45 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الجنيه يتراجع تحت وطأة الدولار.. ومضاربون: قريبا بـ 9جنيهات

الجنيه يتراجع تحت وطأة الدولار.. ومضاربون: قريبا بـ 9جنيهات

اقتصاد

الدولار يواصل الارتفاع بالسوق السوداء

بعد تخفيض الجنيه 10 قروش

الجنيه يتراجع تحت وطأة الدولار.. ومضاربون: قريبا بـ 9جنيهات

محمد موافي 18 أكتوبر 2015 11:15

فور إعلان البنك المركزى خفض قيمة الجنيه بـ 10 قروش للمرة الثانية على التوالي، ارتفعت أسعار الدولار داخل السوق السوداء للعملة خلال تعاملات اليوم الأحد ليسجل نحو 8.40 قرش مقابل 8.30 جنيه بارتفاع قدره 10قرش عن السوق الرسمي.

 

وخفض البنك المركزي المصري قيمة الجنيه بواقع 10 قروش إضافية في عطاء اليوم الأحد بداية الأسبوع ليرتفع الدولار من 7.83 جنيه إلى 7.93  جنيه بالبنك المركزي، وإلى 8.05 جنيه بالبنوك مقابل 7.93 جنيه نهاية الأسبوع الماضي.

 

وأكد مضاربون بالسوق السوداء أن هناك زيادة في الطلب على السوق الدولار داخل السوق السوداء خاصة في ظل عجز البنك المركزى توفير الاعتمادات الدولارية،متوقعين وصوله لـ 9 جنيهات على المدى القريب.
 

وقال مصدر بإحدى شركات الصرافة لـ"مصر العربية"، طلب عدم ذكر اسمه، إن هناك زيادة في الضغط على الورقة الخضراء داخل السوق خاصة من جانب المستوردين، مما أشعل أسعاره في اليومين الماضيين.

 

وأكد أن قرار تخفيض قيمة الجنيه أمام الدولار كان أمرًا متوقعًا في ظل ندرة الدولار داخل السوق المحلي وعجز البنك المركزى عن توفير اعتمادات مالية جديدة،مشيرًا إلي أن العطاءات الدولارية لا تلبي احتياجات المستوردين. متوقعاً وصول الدولار لحاجز الـ 9جنيهات.

 

ومن جانبه،قال أحمد شيحة رئيس شعبة المستوردين، إن أغلبية الاعتمادات المالية الخاصة بالاستيراد يتم توفيرها من السوق السوداء فبالتالي من الطبيعي حدوث قفزة في أسعاره محليًا.

 

وأضاف لـ"مصر العربية" أن نستورد أكثر من 80% من الأغذية من الخارج وكل هذه الكميات تحتاج لمليارات الدولار التى يعجز البنك المركزى عن توفيرها، مؤكدًا أن الحكومة تحتاج لأكثر من مليار دولار للقضاء على السوق السوداء خلال الفاترة الحالية .

 

وتوقع حدوث قفزة في أسعار كافة السلع المستوردة من الخارج بنحو 30% على المدى القريب بمجرد دخول كافة السلع المحتجزة في الموانى المصرية بسبب تحديد سقف ايداع الدولار.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان