رئيس التحرير: عادل صبري 03:24 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

مميش: الركود العالمي يضعف الإيرادات.. وندرس الأسباب الأخرى

مميش: الركود العالمي يضعف الإيرادات.. وندرس الأسباب الأخرى

اقتصاد

الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس يدرس أسباب تراجع الإيرادات

مميش: الركود العالمي يضعف الإيرادات.. وندرس الأسباب الأخرى

أحمد بشارة 18 أكتوبر 2015 10:02

صرح الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، إن تراجع إيرادات الهيئة بعد الافتتاح، ليس له علاقة بافتتاح "قناة السويس الجديدة"، التي دشنها الرئيس عبد الفتاح السيسي في السادس من شهر أغسطس، وإنما تأتى ضمن آثار تراجع حركة نمو الاقتصاد العالمي، وبصفة خاصة الصين، علاوة على تراجع الاستهلاك العالمي من النفط.

وأضاف فى تصريحات إعلامية، أن الهيئة تعد تقريراً مفصلاً عن "الأسباب الأخرى" للتراجع لعرضه ومناقشته خلال الأسبوع الجاري.

وركز مميش على ما سبق للهيئة أن حققته من إيرادات على مدار الأشهر السابقة (قبل القناة التكميلية)، والذي يقدر بنحو 206 ملايين جنيه؛ أي ما يعادل 26 مليون دولار. ولم يتطرق مميش في تصريحاته أو بيان الهيئة إلى إيرادات القناة في شهر سبتمبر.

وكانت الهيئة قد حجبت بيانات إيرادات القناة في شهر سبتمبر، وسبق لها أن أعلنت فى بيان نشرته الأسبوع الماضي عن تراجع إيراداتها من رسوم عبور السفن خلال أغسطس الماضى بنحو 9.4%، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، حيث سجلت إيرادات أغسطس 2015 نحو 462.1 مليون دولار، مقابل 510 ملايين بأغسطس 2014، بفارق 47.9 مليون دولار.

ووفقاً للبيان الشهرى لهيئة القناة مقارنة بالعام 2014، فقد انخفضت أيضا.. كميات البضائع المنقولة بمقدار 0.1%، ولم تسجل زيادة تذكر على مستوى متوسط العبور اليومى، وزاد من 50.9 سفينة/ يوم، إلى 51.1 سفينة/ يوم.

ويأتي تراجع البضائع برغم الزيادة الطفيفة في عدد السفن المارة بقناة السويس، حيث زادت 8 سفن فقط خلال أغسطس الماضى، مقارنة بمعدلات العبور بنفس الفترة من العام الماضى. ويشير تقرير الهيئة لعبور 1585 سفينة العام الماضي، مقابل 1577 سفينة لهذا العام.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان