رئيس التحرير: عادل صبري 09:02 صباحاً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

الجنيه يواصل النزيف.. ويتراجع 37 قرشًا أمام الدولار

الجنيه يواصل النزيف.. ويتراجع 37 قرشًا أمام الدولار

اقتصاد

ارتفاع الدولار بالسوق السوداء

الجنيه يواصل النزيف.. ويتراجع 37 قرشًا أمام الدولار

محمد موافي 17 أكتوبر 2015 10:22

بعد ساعات من إعلان البنك المركزى خفض قيمة الجنيه بـ 10 قروش، ارتفعت أسعار الدولار داخل السوق السوداء للعملة خلال تعاملات، اليوم السبت ليسجل نحو 8.30 قرشًا مقابل 7.93 جنيه بارتفاع قدره 37قرشا عن السوق الرسمي.

 

وخفض البنك المركزى المصري الخميس الماضي، قيمة الجنيه أمام الدولار بنحو 10 قروش ليسجل 7.93 للبيع و7.90 للشراء بحسب البيانات الرسمية الصادرة عن البنك المركزي.

 

وأرجع مضاربون بالسوق السوداء الارتفاع بسبب كثرة الطلب على الدولار من جانب المستوردين والتجار تزامنًا مع عجز البنك المركزى توفير الاعتمادات الدولارية، فضلا عن تخفيض قيمة الجنيه أمام العملة الخضراء متوقعين وصوله لـ 8.50 جنيه الأسبوع المقبل.

 

وقال مصدر بإحدى شركات الصرافة لـ"مصر العربية"، طلب عدم ذكر اسمه، إن هناك زيادة في الضغط على الورقة الخضراء داخل السوق خاصة من جانب المستوردين، مما أشعل أسعاره في اليومين الماضيين.

 

وأكد أن قرار تخفيض قيمة الجنيه أمام الدولار كان أمرًا متوقعًا في ظل ندرة الدولار داخل السوق المحلي وعجز البنك المركزى عن توفير اعتمادات مالية جديدة،مشيرًا إلي أن العطاءات الدولارية لا تلبي احتياجات المستوردين.

 

ومن جانبه، وصف صلاح جودة الخبير الاقتصادي، سياسة البنك المركزى المصري بالمتخبطة بسبب تلك القرارات العشوائية التى تتخذ دون أى تفكير في العواقب قد تعود على المواطن أو الاقتصاد بصفة عامة.

 

وأضاف لـ”مصر العربية” أن السياسة النقدية لن تقوم في الوقت الحالي بالقضاء على السوق السوداء طالما لم يعد البنك المركزى قادرًا على توفير احتياجات المستوردين، مشيرًا إلى أن الاحتياطي النقدي وثباته هو الدوافع الأوجد وراء تخفيض الجنيه.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان