رئيس التحرير: عادل صبري 10:58 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

المصرية للتمويل: الدولار يهبط بالبورصة بدلا من إنعاشها

المصرية للتمويل: الدولار يهبط بالبورصة بدلا من إنعاشها

اقتصاد

محسن عادل.. نائب رئيس الجمعية المصرية للتمويل والاستثمار

الفارق بين النظرية والسلوك الفعلي لسوق المال..

المصرية للتمويل: الدولار يهبط بالبورصة بدلا من إنعاشها

محمد الخولي 15 أكتوبر 2015 14:36

هبطت الأسهم المصرية لليوم الثاني على التوالي، تأثرًا بأزمة الدولار، ورفع قيمته أمام مقابل الجنيه بواقع 10 قروش، ما دفع شرائح كبيرة من المضاربين المصريين للتخلص من أسهمه بالبيع.

وفقد مؤشر السوق الرئيسي “إيجي إكس 30” 0.4 % من قيمته عند منتصف التعاملات مسجلا 7639.5 نقطة، وخسر مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة “ايجي اكس 70” 0.22 % ليصل إلى 397.6 نقطة. كما سار مؤشر “ايجي اكس 100” على نفس الدرب ليخسر 0.2 % من قيمته في منتصف التعاملات مسجلا 857.35 نقطة.


الدولار وأثره


قال محسن عادل المحلل المالي ونائب رئيس الجمعية المصرية للتمويل والاستثمار، إن هبوط سعر صرف الجنيه مقابل الدولار الأمريكي يزيد من الناحية النظرية من إمكانية تحسن سعر الأسهم المصرية، وانتعاش سوق المال، خاصة بالنسبة للمستثمر الأجنبي، لكن ما يحدث في الواقع ليس أكثر من تعرض جديد للسوق لمزيد من الخسائر.

وأضاف عادل، لـ"مصر العربية"، أن سوق الأسهم لابد أن تستفيد من هبوط سعر صرف الجنيه لأن ذلك يعني أن قيمة الأسهم أصبحت قليلة بالنسبة للمستثمر الأجنبي، وبالتالي تكون أكثر جاذبية للمستثمر الأجنبي، فيما يحدث العكس تمامًا بالنسبة للمستثمر المصري، الذي سيضطر لبيع ما بحوذته من أسهم وبالتالي يتعرض السوق لمزيد من الخسائر.

وأوضح عادل أن أهم الاتجاهات المستقبلية التي سيشهدها السوق، في حال استمرار الوضع الحالي، هو تحول المستثمرين إلى المضاربة في العملات، والابتعاد عن سوق الأسهم تمامًا بعد موجة بيع قوية، حتى يستقر سعر الدولار.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان