رئيس التحرير: عادل صبري 07:09 صباحاً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

"خميس" يفتح النار على السياسات الاقتصادية لحكومة محلب

خميس يفتح النار على السياسات الاقتصادية لحكومة محلب

اقتصاد

فريد خميس رئيس جمعية المستثمرين

مشيرا إلى أنها تسببت في تراجع الصادرات وارتفاع الدولار وانخفاض الاحتياطي

"خميس" يفتح النار على السياسات الاقتصادية لحكومة محلب

أحمد بشارة - وكـالات 15 أكتوبر 2015 11:52

هاجم محمد فريد خميس، رئيس اتحاد المستثمرين، السياسات الاقتصادية للحكومة السابقة معلنا أنها تسببت في تراجع الصادرات، وارتفاع أسعار الدولار، وانخفاض احتياطي النقد الأجنبي.


وأضاف خلال كلمته، اليوم الخميس، اليوم الثاني من مؤتمر أخبار اليوم، "رجال الأعمال بقوا ملطشة للحكومة.. تفرض عليهم ضرائب باستمرار لتغطية أي عجز مالي".

وطالب "خميس" بفرض رسم تنمية على الشرائح الاجتماعية الأعلى دخلاً لتصل إلى 7%؛ لحل أزمات الدولة.

وتابع أن السياسات الحكومية تسببت في تراجع صادرات شركته "النساجون الشرقيون" 20% خلال الشهور الـ8 الأولى من العام الجاري، مضيفًا أنه لأول مرة منذ عام 1980 يحقق تراجع في الصادرات.

وأشار رئيس اتحاد المستثمرين إلى أن الوضع الاقتصادي في الصين أفضل من مصر، وأن النساجون الشرقيون ستتجه لفتح مصنعين في أمريكا والصين خلال الفترة المقبلة.

وأستطرد: "بسبب أزمة الدولار، وقلة وجوده في السوق، انخفضت الصادرات المصرية، مضيفًا أن صادرات مصانعه انخفضت إلى 28% في سبتمبر من العام الجاري مقارنة بنظيرتها في سبتمبر 2014.

وأوضح رئيس "النساجون الشرقيون" أن صناعة الغزل والنسيج ما زالت تعاني من أزمة التهريب، ما أدى إلى إغلاق أبواب عدد من المصانع في هذا المجال، مشيرًا إلى أن هناك صناعات أخرى تعاني أيضًا من التهريب مثل صناعة الأحذية، فقد تسبب التهريب في موتها.

ولفت خميس إلى إن وزارة المالية والمصالح التابعة لها خاصة مصلحة الجمارك، نجحت في محاربة تهريب السلع من الخارج، ما خفض نسبة التهريب إلى 50% خلال الفترة الأخيرة.

وتابع أن كافة المشاكل الاقتصادية وراءها أمرين رئيسيين، أولهما: العجز في الموازنة العامة، وثانيهما: العجز في الميزان النقدي، إضافة إلى أن كمية الدولار أقل من المطلوب.

وانتقد خميس سياسة أحد وزراء الاستثمار، بشان ابتداعه رسوم المطور الصناعية، التي تصل لـ 1200 جنيه.


اقرا أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان