رئيس التحرير: عادل صبري 05:34 مساءً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

"التنمية الصناعية": المستثمرون هربوا من مصر لارتفاع أسعار الأراضي

التنمية الصناعية: المستثمرون هربوا من مصر لارتفاع أسعار الأراضي

اقتصاد

إسماعيل جابر رئيس هيئة التنمية الصناعية

مطالبة بلجنة لسحبها من غير الجادين..

"التنمية الصناعية": المستثمرون هربوا من مصر لارتفاع أسعار الأراضي

أحمد بشارة - وكـالات 15 أكتوبر 2015 11:33

قال اللواء إسماعيل جابر، رئيس هيئة التنمية الصناعية، إن عددًا من المستثمرين المصريين ذهبوا للاستثمار في دول السودان وإثيوبيا والجزائر، هربًا من ارتفاع أسعار الأراضي في مصر.


وأضاف خلال كلمته بجلسة الصناعة بمؤتمر "أخبار اليوم" الاقتصادي، أنه غير راضٍ عن أسعار أراضي المناطق الصناعية، وأسعارها المرتفعة، ويجب إعادة النظر في منظومة التسعير.

وأوضح أن مصر بها 124 منطقة صناعية على مستوى الجمهورية، منها 79 منطقة صناعية تابعة للمحافظات، و21 لهيئة المجتمعات العمرانية، ووزارة الزراعة 15 منطقة.

وأشار إلى أن المناطق الصناعية في العبور و6 أكتوبر، لا يمكن التوسع فيها حاليًا، لعدم وجود أراضي، لكنه أشار لوجود أراض بمناطق أخرى، منها 79 منطقة صناعية في الصعيد، يحصل المستثمر فيها على الأرض بالمجان، ومع ذلك يرفض المستثمرون العمل هناك.

ولفت إلى أن الأموال المخصصة لترفيق الأراضي قليلة، ولا تكفي للترفيق، وتبلغ ميزانيها الراهنة 2 مليار جنيه، مقابل مخصصات كانت تبلغ 4 مليارات جنيه في 2002.

وتابع: "من الضروري أن يكون هناك سياسة واستراتيجية مختلفة في تحديد سعر الأرض المخصصة للصناعة؛ لأن 90% من المستثمرين بمصر لا يقبلون حق الانتفاع".

وطالب جابر، الحكومة، بتشكيل لجنة في كل المدن الصناعية لبحث الأراضي التي لم يستفد منها المستثمرون، وسحبها منهم باعتبارهم غير جادين.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان