رئيس التحرير: عادل صبري 07:03 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

مصر تستأنف مفاوضات استيراد الغاز من قطر

مصر تستأنف مفاوضات استيراد الغاز من قطر

اقتصاد

صورة ارشيفية

مصر تستأنف مفاوضات استيراد الغاز من قطر

القاهرة / الأناضول 15 أغسطس 2013 10:54

قال طاهر عبدالرحيم، رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، إنه سيتم استئناف المفاوضات مع شركة قطر للغاز لتوريد 13 شحنة من الغاز المسال لمصر، لتلبية احتياجات متزايدة خلال شهور الصيف الحالي.

وقال عبدالرحيم في اتصال هاتفي لوكالة الأناضول للأنباء، إنه تلقى إخطارا ايجابيا من مسؤولي شركة قطر للغاز يوم الأحد الماضي، بإمكانية تحديد موعد لبدء مفاوضات توريد الشحنات.

وأضاف :" سيتم خلال الأسبوع الجاري الاتفاق على الموعد الرسمي لتبادل الزيارات مع مسؤولي قطر للغاز سواء في القاهرة أو الدوحة".

وقدمت قطر في العاشر من يونيو/ حزيران الماضي خمس شحنات من الغاز الطبيعي المسال كهدية لمصر، لتوفير جزء من احتياجاتها في الفترة من مايو/أيار وحتى يوليو/تموز الماضيين.

كما أجرت وزارة البترول في عهد الرئيس المعزول محمد مرسي مفاوضات لشراء 13 شحنة أخرى لتلبية احتياجاتها بين يوليو ونهاية سبتمبر/ أيلول، حسب رئيس "إيجاس"، لكن المفاوضات توقفت بسبب الأحداث التي شهدتها مصر في أعقاب عزل الجيش المصري لمرسي في الثالث من يوليو/ تموز الماضي.

وقال عبد الرحيم ، إن الجانب المصري سيطلب من قطر للغاز تسهيلات ائتمانية لشراء الشحنات الـ 13 .

وأضاف :" سنجدد عرضنا بالحصول على 9 أشهر كفترة سماح، وفي حال عدم حصول مصر على مزايا سعرية أو تسهيلات ائتمانية من جانب قطر، سنطرق أبواب موردين أخرين للحصول على أفضل سعر".

وحسب رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية في مصر، فإن قطر للغاز رفضت في السابق حصول مصر على فترة سماح في السداد لـ 9 أشهر، معللة ذلك بأن تصنيف مصر الائتماني لا يسمح بذلك.

وقال، إن الجانب المصري سيطرح على الجانب القطري الحصول على الغاز بسعر تفضيلي، لكن الأمر سيكون مرهونا بالمفاوضات بين الجابين.

ورفض عبدالرحيم الإفصاح عن سعر الشراء الذي تعتزم مصر طرحه على قطر للغاز، قائلا :" نراقب السعر في السوق العالمي على مدار الشهور الثلاث الماضية لتحديد متوسط سعرى مناسب".

وقال إن شحنات الغاز المطلوبة لازمة لتنفيذ اتفاق هيئة البترول و"ايجاس" مع الشركاء الأجانب بتعويضهم عن كميات حصلت عليها مصر من حصصهم في الفترة الماضية.

وأضاف :" نحصل منذ بدء يوليو/ تموز الماضي من شركائنا في مصنع ادكو لإسالة الغاز على كميات مساوية لشحنات الغاز المسال المقرر استيرادها".

وتساهم شركات "بريتش غاز" و"بتروناس" و"غاز دي فرانس" في مصنع إدكو شمال مصر.

وتبحث وزارة البترول حاليا مع البنك المركزي المصرى ووزارة المالية كيفية تدبير 600 مليون دولار لشراء كميات إضافية من الغاز لتلبية احتياجات السوق المحلي، حسب تصريحات سابقة لرئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية لوكالة الأناضول للأنباء الأحد الماضي.

وتبلغ كمية الغاز التي تسعى مصر للحصول عليها حتى نهاية سبتمبر/ أيلول المقبل ، نحو 2.3 مليار قدم مكعب، لسد الفجوة بين الطلب والعرض والتي تقدر بمليار قدم مكعب يوميا، وفق ما ذكره عبدالرحيم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان