رئيس التحرير: عادل صبري 05:29 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

صادرات الصين تزيد تراجع أسعار المعادن العالمية

صادرات الصين تزيد تراجع أسعار المعادن العالمية

اقتصاد

رسم بياني يصور التراجع في أسعار المعادن

للعام الرابع على التوالي..

صادرات الصين تزيد تراجع أسعار المعادن العالمية

محمد الخولي 13 أكتوبر 2015 16:02

أعلن صندوق النقد الدولي، أمس الاثنين، استمرار تراجع أسعار المعادن الأساسية للعام الرابع على التوالي، مؤكدًا في الوقت ذاته أن استمرار تراجع أسعار تلك المعادن الهامة لا يصب في مصلحة البلدان الفقيرة المصدرة الأساسية لأغلب تلك السلع.

وتراجعت أسعار الحديد، والنحاس، والزنك، والألمونيوم، والنيكل، لمعدلات قياسية أمس، طبقًا لمؤشر "ليمكس" لأسعار المعادن الأساسية، الذي أكد أن انخفاض الأسعار حدث بأكثر من نحو 50% خلال شهر سبتمبر الماضي، ليرتفع معدل الهبوط القياسي منذ يناير 2011.

وأشارت وكالة "بلومبيرج"، إلى أن الشركات التي سجلت أسوأ أداء اقتصادي حتى ذلك الوقت من العام الحالي، 75% منها من شركات إنتاج وشحن وتصنيع المعادن والسلع الخام.

وأرجعت الوكالة الاقتصادية سبب الانخفاض، إلى تراجع قيمة أسهم الشركات على مستوى العالم، ما أدى للهبوط الحاد في أسعار عدد كبير من السلع الأولية التي تراجع مؤشرها بأكبر نسبة منذ 2011.

ومن تلك المعادن، الحديد الخام الذي انخفضت أسعاره بمعدل 70% عن آخر مستوى مرتفع حققته في 2010.

بالإضافة إلى تراجع أسعار الذهب بحوالي 4.2% خلال الربع الثالث من هذا العام.


الذهب

يأتي هذا بينما نخفضت أسعار الذهب حوالي 1% أثناء التعاملات الآسيوية اليوم الثلاثاء، عن أعلى مستوى لها في ثلاثة أشهر بفعل عمليات جني الأرباح عقب جلستين من المكاسب أثارتهما توقعات بأن البنك المركزي الأمريكي لن يرفع أسعار الفائدة في وقت لاحق هذا الشهر.

وهبطت العقود الآجلة الأمريكية للذهب 1% الي 1152 دولارا للأوقية.

وسجل الذهب مكاسب بلغت 50 دولارًا للأوقية أو حوالي 5%منذ تقرير الوظائف الشهري في الولايات المتحدة في الثاني من أكتوبر والذي جاء أضعف من المتوقع. 


الصين

أما بالنسبة للصين، فقد أظهرت بيانات من الإدارة العامة للجمارك الصينية، أن الصين باعت 3033 طناً من المعادن النادرة في سبتمبر الماضي، بزياد قدرها 7.2% عن الشهر السابق، ما تسبب في رأي عدد من المحللين في استمرار تراجع أسعار المعادن الأساسية.

يذكر أن الصين هي أكبر مصدر في العالم للمعادن النادرة.


لماذا؟

وائل عنبة المحلل الفني، والعضو المنتدب لشركة "الأوائل" للأوراق المالية، قال إن انخفاض أسعار النفط، واستمرار تصدير الصين لكميات هائلة من تلك المعادن، ساعد على استمرار انخفاض الأسعار أكثر فأكثر.

وتوقع عنبة لـ"مصر العربية"، استمرار تراجع أسعار المعادن حتى نهاية العام، مشيرًا إلى أنه من المبكر أن نتوقع آثار ذلك الانخفاض على الاقتصاد العالمي، وعلى مصر.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان