رئيس التحرير: عادل صبري 03:32 صباحاً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

الكويت توقع عقودًا لإنشاء أكبر مصفاة بالعالم

الكويت توقع عقودًا لإنشاء أكبر مصفاة بالعالم

اقتصاد

بناء مصفاة "الزور" بتكلفة تصل 16 مليار دولار

الكويت توقع عقودًا لإنشاء أكبر مصفاة بالعالم

وكالات 13 أكتوبر 2015 11:22

وقعت الكويت، اليوم الثلاثاء، العقود الرئيسية الخاصة، ببناء مصفاة "الزور"( جنوب الكويت)، التي ستكون الأكبر في العالم، بتكلفة تصل 16 مليار دولار.  

 

ووقع الرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية "محمد غازي المطيري"، 4 عقود بقيمة 3.9 مليار دينار ( 12.4 مليار دولار).


وقال المطيري في كلمة بعد توقيع العقود، "إن المشروع يعد أحد أكبر المشاريع العالمية لتكرير النفط، بطاقة إجمالية تبلغ 615 ألف برميل يومياً"، مبينا أنه "سيساهم في زيادة القدرة التكريرية من 936 ألف برميل إلى 1.4 مليون برميل يوميًا".
 

و أضاف أن توقيع هذه العقود يعدّ "علامة فارقة في تاريخ القطاع النفطي"، موضحاً أن مصفاة الزور والمشاريع الضخمة الأخرى، التي هي قيد التنفيذ، سيكون لها بصمة واضحة في تطوير4 ملايين برميل يومياً.

و أشار المطيري أن المصفاة "ستوفر مصدراً آمنا وثابتا، لتغطية احتياجات وزارة الكهرباء والماء، من زيت الوقود ذو المحتوى الكبريتي المنخفض (أقل من 1%)، والبالغة 225 ألف برميل، وذلك لتوليد الطاقة، وتحقيق الأهداف البيئية في تحسين جودة الهواء".
 

و في يوليو الماضي، أعلنت شركة البترول الكويتية، ترسية أربع حزم من مناقصات مشروع مصفاة الزور، وقال المتحدث باسم الشركة "خالد العسعوسي" إن الحزمة الأولى الخاصة بوحدات التصنيع الرئيسية، تمت ترسيتها على تحالف مكون من شركات تكنيكاس وريونيداس وسينوبك وهانوا للإنشاءات بمبلغ 1.283 مليار دينار كويتي، بموجب عقد مدته 45 شهرًا.
 

وأضاف أن الحزمتين الثانية والثالثة، الخاصتين بالوحدات المساندة وخدمات البنية التحتية، تمت ترسيتهما على تحالف من شركات دايو للهندسة والإنشاءات وهيونداي للصناعات الثقيلة وفلور، ليمتد بمبلغ 1.745 مليار دينار وبموجب عقد مدته 45 شهرا.
 

وأشار أن الحزمة الخامسة، الخاصة بمرافق التصدير البحري، تمت ترسيتها على تحالف من شركات هيونداي للهندسة والمقاولات واس كيه للهندسة والمقاولات وجي في وسايبم، بمبلغ 454.26 مليون دينار وبموجب عقد مدته 45 شهرا.
 

وتنتج الكويت حاليا 2.9 مليون برميل نفط يوميا، وتسعى للوصول إلى مستوى 4 ملايين برميل يوميا بحلول 2020.


اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان