رئيس التحرير: عادل صبري 03:05 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

البنك الدولي: إعادة إعمار سوريا وليبيا يحتاج 270 مليار دولار

البنك الدولي: إعادة إعمار سوريا وليبيا يحتاج 270 مليار دولار

اقتصاد

لا يزال البنك الدولي يرصد تكلفة إعادة إعمار اليمن

لم تتحدد احتياجات إعادة إعمار اليمن حتى الآن..

البنك الدولي: إعادة إعمار سوريا وليبيا يحتاج 270 مليار دولار

أحمد بشارة - وكـالات 07 أكتوبر 2015 13:41

أعلن البنك الدولي عن رؤية إستراتيجية جديدة لمساعدة دول منطقة الشرق الأوسط، للتوجه نحو الاستقرار في أعقاب حالة الحروب وعدم الاستقرار في المنطقة.

وصرح نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حافظ غانم أن البنك الدولي قد خصص 3.5 مليار دولار لدعم المشروعات التنموية في الشرق الأوسط العام الماضي، وأن حجم التمويل الموجه لمشروعات المنطقة في العام القادم سيزداد إلى 4 مليارات دولار.

وأوضح غانم، في مؤتمر صحفي عقد في مقر البنك الدولي بواشنطن أمس الثلاثاء، أن الإستراتيجية الجديدة مقسمة لأربعة محاور، أولها: تجديد العقد الاجتماعي من خلال بحث الدور الذي يجب أن تلعبه الدولة في الاقتصاد لإيجاد فرص عمل للشباب، وتوفير حياة أفضل وزيادة دعم وجودة التعليم وإيلاء اهتمام أكبر للصناعات الصغيرة والمتوسطة وتنمية المناطق الفقيرة مثل مناطق الصعيد في مصر.

وأضاف أن المحور الثاني يدعو إلى تكثيف التعاون الإقليمي، وبخاصة مع رصدهم تراجع التعاون الإقليمي في المنطقة العربية، حيث تعد المنطقة من أقل مناطق العالم في مجال التعاون الاقتصادي، لافتا إلى اعتزام البنك دعم جهود التعاون الإقليمي في مجالات التعليم والماء والطاقة.

وأكد أن المحور الثالث يعتمد على توفير المساعدة لدول المنطقة التي تستضيف اللاجئين مثل مصر الأردن ولبنان وتونس، وإيجاد فرص اقتصادية للاجئين، منوها إلى أن المنطقة العربية بها نحو 15 مليون نسمة ما بين لاجئ، ونازح.

وأضاف متحدثا عن المحور الرابع، موضحا أنه يسعى لإعادة بناء الدول المتأثرة بالحروب. وأشار إلى أن عمليات إعادة البناء في سوريا تحتاج إلى نحو 170 مليار دولار، كما أشار لحاجة ليبيا إلى 100 مليار دولار، بينما ما زالت عملية تقييم احتياجات إعادة البناء في اليمن قيد البحث.

وأشار غانم إلى أن البنك يسعى حاليا لإيجاد سبل أخرى لزيادة التمويل، بالاتفاق مع مؤسسات التمويل الأخرى، وبخاصة البنك الإسلامي للتنمية.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان