رئيس التحرير: عادل صبري 06:44 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

صفقة الميسترال تكلف مصر 750 مليون يورو.. شاملة التدريب

صفقة الميسترال تكلف مصر 750 مليون يورو.. شاملة التدريب

اقتصاد

إحدى حاملتي المروحيات التي وافقت فرنسا على بيعها لمصر

فرنسا تقرر عدم بيع الإضافات الروسية للحاملتين وتكبدت مصاريف تفكيكها

صفقة الميسترال تكلف مصر 750 مليون يورو.. شاملة التدريب

وسام رجب 06 أكتوبر 2015 18:24

أفرج مجلس الشيوخ الفرنسي مؤخرا عن تقرير صدر في 29 سبتمبر الماضي، يوضح تكلفة صفقة حاملتي المروحيات من طراز ميسترال مع روسيا، حيث أفاد التقرير أن فرنسا قامت بالفعل بإعادة مبلغ 950 مليون يورو لروسيا عقب قرار فرنسا بالتزام العقوبات المفروضة على روسيا، وقررت امتلاك الحاملتين الهجوميتين عوضا عن الصفقة.


ومع توقع تمرير نفس الصفقة إلى مصر، فإن الحكومة المصرية توقعت وجود فجوة سعرية تتراوح ما بين 200 إلى 250 مليون يورو، كنتيجة لاستبدال الطرف المشتري، نتيجة لإعادة تمويل الصفقة التي تمت مع روسيا منذ أكثر من 4 أعوام، وتحويلها لسعر اليوم.


وكانت وكالات انباء قد أعلنت عن إعادة بيع الصفقة لمصر في مقابل 950 مليون يورو، إلا أن أرقام التقرير تشير إلى أن الصفقة مع مصر ستتم بعد عملية إعادة تمويل يمثل الفارق فيها ما بين 200 إلى 250 مليون يورو، وهو ما يعني أن سعر الحاملتين المباعتين لمصر سيبلغ ما بين 750 إلى 700 مليون يورو فقط، متضمنة تدريب 400 كادر عسكري مصري على مهامهم بها.


وتتوقع الحكومة الفرنسية وجود خسارة أكبر من هذا الرقم تدور في فلك 146 مليون يورو.تتعلق ترتبط بنفقات "إرساء" الحاملتين ونفقات الصيانة الخاصة بهما، بالإضافة إلى إزالة المعدات الخاصة بالصفقة التي طلبتها روسيا، والتي لا يمكن تسليمها لمصر بحسب قرار مجلس الشيوخ الفرنسي.


وكانت وكالت وصحف غربية قد لمحت إلى أن روسيا وفرنسا وافقتا على بيع المعدات الروسية التي دعمت بها الميسترال إلى مصر، وهو ما نفاه تقرير مجلس الشيوخ الفرنسي.


وتوقع مجلس الشيوخ أن تتم الصفقة بتسليم الحاملتين "فالديفوستوك" و"سيفاستوبول" في 2016. وتشير تقارير وكالات الأنباء إلى أن الصفقة جنبت فرنسا عجزا في الموازنة كان مقدرا له أن يبلغ نحو 556.7 مليون يورو.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان