رئيس التحرير: عادل صبري 11:05 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

التنافسية العالمية: تقييم أداء جهاز الدولة في مصر سالب 40

التنافسية العالمية: تقييم أداء جهاز الدولة في مصر سالب 40

اقتصاد

صورة مقتبسة من تقرير التنافسية العالمية

التنافسية العالمية: تقييم أداء جهاز الدولة في مصر سالب 40

وسام رجب 01 أكتوبر 2015 19:48

صنف تقرير مؤشر التنافسية العالمية مصر ضمن الدول التي تحتاج إصلاحات هيكلية لتعديل مؤشرات التنافسية بها، لافتة إلى حصول مصر على (سالب) 40 في تقييم أداء جهاز الدولة.

وبرغم حصول مصر على ترتيب عام 118 من بين 144 دولة هي إجمالي الدول التي رصدها التقرير، إلى أن ترتيبها كان رقم 101 من بين هذه الدول في أداء الجهاز البيروفراطي، وهو ما يعني أن أداء جهاز الدولة لم يكن السبب الرئيسي في تدني ترتيب مصر وفق مؤشر التنافسية.

ورد التقرير تدهور ترتيب التنافسية لمصر إلى ثلاث عوامل، أولها كما يبدو من الصورة المرفقة هو تدهور أداء مؤسسات الدولة، وثانيها تمثل في تنافسية السوق المصري في جذب الاستثمار، حيث حصلت مصر في هذا الجانب على (سالب) 42. وبموجب هذا التقييم لتنافسية السوق المصري، حصلت مصر على ترتيب بلغ 126 بين إجمالي الدول التي رصدها المؤشر.

أما المؤشر الثالث الذي ساهم في تدني ترتيب مصر في مؤشر التنافسية فتمثل في كفاءة سوق العمل، حيث حصلت مصر على (سالب) 7 في تقييم كفاءة سوق العمل. ووفق هذا التقييم احتلت مصر الرتبة 140 بين دول التقرير وفق هذا المؤشر الفرعي.

 



يذكر أن تقرير التنافسية العالمي أو Gobal Competitiveness Report هو تقرير سنوي يصدر عن المنتدى الاقتصادي العالمي. منذ عام 2004 و التقرير يصنف الدول حسب معيار التنافسية العالمي المصمم من قبل زافيير سالا مارتن وإلسا أرتادي.

والمنتدى الاقتصادي العالمي أو World Economic Forum، هو منظمة دولية غير ربحية مستقلة منوطة بتطوير العالم عن طريق تشجيع الاعمال والسياسات والنواحى العلمية وكل القادة المجتمعيين من اجل تشكيل العالمية، وايضا الأجندات الإقليمية والصناعية. تأسست على يد أستاذ الأعمال كلاوس شواب عام 1971 في كولوجني (en) التابعة لجنيف في سويسرا كما افتتحت في عام 2006 مكاتب إقليمية في العاصمة الصينية بكين ونيويورك في الولايات المتحدة.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان