رئيس التحرير: عادل صبري 10:42 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"الكهرباء": اتفاقية مع 56 شركة عالمية لشراء الطاقة المتجددة منتصف أكتوبر

الكهرباء: اتفاقية مع 56 شركة عالمية لشراء الطاقة المتجددة منتصف أكتوبر

اقتصاد

الطاقة المتجددة

"الكهرباء": اتفاقية مع 56 شركة عالمية لشراء الطاقة المتجددة منتصف أكتوبر

محمد الخولي 01 أكتوبر 2015 18:00

أعنلت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، عن عقد اجتماعًا الأسبوع المقبل مع ممثلي مجموعة "النويس" الإماراتية للاتفاق على البرنامج الزمني لتدشين محطة إنتاج الكهرباء من الفحم بمنطقة عيون موسى بشمال سيناء.

وقال الدكتور فؤاد منصور رئيس قطاع محطات القطاع الخاص بالشركة القابضة للكهرباء، في بيان إعلامي اليوم الخميس، إن مفاوضات تجري على البرنامج الزمني لتنفيذ المشروع.
 

وسيتم تمويل المشروع على مراحل متعددة بمشاركة مؤسسات تمويل دولية وهيئات الصادرات بمشاركة بنوك محلية ودولية، بالإضافة إلى جزء آخر سيمول ذاتيًا، من خلال موارد وزارة الكهرباء.
 

وذكرت المصادر أن التكلفة الاستثمارية للمشروع تتراوح بين 2 و3 مليارات دولار وسيتم تنفيذها على 3 مراحل.
 

ووفقًا للدراسات الفنية الخاصة بالمشروع سيتم إنشاء رصيف بحرى مخصص للسفن الناقلة للفحم، علاوة على تخصيص قطعة أرض بمساحات كبيرة لتخرين الفحم الذى يتطلب مواصفات معينة، بالإضافة إلى طريقة التعاقد مع المقاول الرئيسى للمشروع.
 

وكانت الشركة القابضة للكهرباء وقعت مذكرة تفاهم مع شركة "النويس" الإماراتية في شهر سبتمبر الماضي بهدف إنشاء محطة طاقة كهربائية من الفحم النظيف في منطقة عيون موسى، تتبع أحدث تكنولوجيا ومعايير البيئة العالمية، ستتيح في المرحلة الأولى 1320 ميجاوات من الكهرباء، بالاعتماد على الفحم النظيف، الذي يطابق أعلى مواصفات البيئة العالمية.
 

وتعتزم الشركة الإماراتية إنشاء المشروع بنظام البناء والتشغيل والتملك BOO، وسيتم تنفيذ المرحلة الأولى عبر وحدتي توليد قدرة الواحدة 660 ميجاوات خلال 40 شهرًا من التوقيع.
 

يأتي ذلك بينما من المزمع قيام وزارة الكهرباء، بتوقيع اتفاقيات شراء طاقة، مع 55 شركة عالمية ومحلية، منتصف أكتوبر الحالي، لتوليد قدرات تصل إلى 2600 ميجاوات من الطاقة الشمسية والرياح.
 

ومن أبرز الشركات المرتقب توقيع الاتفاقية معها "أكوا باور" السعودية و"فرست سولار" الأمريكية و"سولار شمس" و"جرين باور" و"أونيرا سيستمز" و"سكاتك سولار" و"أوراسكوم" و"سولار إنرجي" و"كابيتال إنرجي" و"ليكيلا مصر".
 

وكان الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة، قد أكد فى تصريحات صحفية، أنه لا تراجع عن مشروعات الطاقة المتجددة والتى تم طرحها بنظام تعريفة شراء الطاقة.

 

وتبلغ تعريفة الشراء نحو 82 قرشاً للكيلووات من طاقة الرياح، ونحو 102.5 قرشاً للكيلووات من الطاقة الشمسية.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان