رئيس التحرير: عادل صبري 09:53 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

رغم تصريحات وزير التموين عن التخفيضات.. أسعار السلع نار

رغم تصريحات وزير التموين عن التخفيضات.. أسعار السلع نار

اقتصاد

ارتفاع أسعار السلع الأساسية بعد انتهاء عيد الأضحي

رغم تصريحات وزير التموين عن التخفيضات.. أسعار السلع نار

محمد موافي 29 سبتمبر 2015 12:06

رغم تصريحات وزير التموين الدكتور خالد حنفي عن ضخ كميات من الخضر والفاكهة والسلع الاستراتيجية بفروع المجمعات الاستهلاكية بتخفيضات 25% لمحاربة الغلاء، إلا أن أسعار السلع الأساسية شهدت ارتفاعًا ملحوظًا بعد يومين من انتهاء عيد الأضحي .

 

وأرجع اقتصاديون أسباب الزيادة في الفترة الحالية، بسبب تكالب المواطنين على شراء السلع خاصة بعد انتهاء "خزين العيد" فضلا عن ضعف الرقابة من جانب وزارة التموين الأمر الذي أدى لقيام التجار برفع الأسعار دون مبرر أو رقيب.


وارتفعت أسعار الزيت بالأسواق لتسجل عبوة الزيت عباد الشمس 13 جنيها والمخلوط لـ 11 جنيها وفي حين قفزت سعر العبوة زيت الذرة 15 جنيها بالأسواق، فيما ارتفعت أسعار الألبان بنحو 15% لسجل الكيلو 7 جنيهات.


وعلى صعيد متصل، واصلت أسعار الخضروات الارتفاع في السوق المحلي بنسبة تراوحت بين 50 إلى 60% في بعض الأنواع لتسجل الطماطم 11 جنيها والفلفل 9 جنيهات والفاصوليا 15 جنيها وبينما سجل الخيار 8 جنيهات.


وقفزت أسعار الأسماك بنحو 25% ليتراوح أسعار البلطي بين 17 إلي 20 جنيها فيما تراوح سعر البورى بين 25 جنيها الى 37 جنيها للكيلو للأحجام الصغيرة و 39 جنيهًا للأحجام الكبيرة، و الفيلية بـ 25 جنيها، و الماكريل المستورد " الروسي " الذى تراوح بين 20 جنيها و 22 جنيها.


وفي الوقت نفسه، شهدت أسعار اللحوم في السوق المحلي ارتفاعًا ملحوظاً ليسجل كيلو اللحم الكندوز 85 جنيها والبتلو 140 جنيها والضانى 95 جنيها.


وقال العربي طالب المستشار الاقتصادي ورئيس اتحاد مفتشي التموين: إن اﻷسعار مازالت مستمرة حتى الوقت الراهن وتصريحات الوزير حول انخفاض اﻷسعار هو شيء عارٍ تمام من الصحة .


وأضاف في تصريحات لـ"مصر العربية" أن الحديث عن ثبات الأسعار أو انخفاضها يهدف في الأساس لتهدئة الرأى العام في المجتمع ، مشيرًا إلي أن الوزير كل ما يهمه هو أحداث شو اعلامي أمام التليفزيون.


وأوضح أن وزارة التموين لا تستطيع التدخل في اﻷسعار الموجودة في السوق بأى شكل من الأشكال ، مشيرًا إلى أن الوزارة ملتزمة بقوانين مخصصة تتدخل في حالات معينه منها عدم الإعلان عن السعر دون إجبار لبائع على وضع أسعار بعينها إلا في سلع معينة ممثلة في الجرائد والأدوية والمياه الغازية والسجائر وأنابيب البوتاجاز والمنتجات البترولية .


وبدوره قال رشاد عبده الخبير الاقتصادي إن وزير التموين كل ما يهمه الدفاع عن الحكومة دون إعطاء المبرر بمبدأ "انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً".


وأضاف في تصريحات سابقة لـ"مصر العربية"أنه كان يجب على الوزير الاعتراف بوجود المشكلة التي يشعر بها جميع المواطنين، حيث إن ذلك يعتبر سخرية من معيشة المواطن الحقيقية والتي تعمل على إثارة الضجر والضيق من الحكومة.


وأشار إلى أن الوزير ذكر في تصريحات سابقة له إن إلغاء الدعم عن الطاقة والبنزين لن يؤثر على الأسعار ولكن ذلك لم يحدث، بجانب أنه عندما طلب انضمام الشركة القابضة الغذائية لوزارة التموين كان لابد أن يتم تخفيض الأسعار بعد توفير الشركة للكثير من السلع الغذائية.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان