رئيس التحرير: عادل صبري 09:59 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

30% زيادة بأسعار الدواجن بعد عيد الأضحى

30% زيادة بأسعار الدواجن بعد عيد الأضحى

اقتصاد

ارتفاع أسعار الدواجن

الأعلاف وغياب الأمصال أهم الأسباب

30% زيادة بأسعار الدواجن بعد عيد الأضحى

محمد موافي 27 سبتمبر 2015 09:40

رغم انخفاض الأسعار خلال اليومين الماضيين بواقع جنيهين، نتيجة لعزوف المستهلكين عن الشراء بسبب الإقبال الكثيف على اللحوم تزامنًا مع عيد الأضحي المبارك، إلا أن المربين يتوقعون حدوث قفزة في الأسعار بعد انتهاء إجازة العيد بنحو 30%.

 

وتوقع عاملون بتجارة الدواجن ارتفاع أسعارها بسبب استمرار زيادة الأعلاف بالسوق المحلي، وعزوف المربين عن تربية الدواجن مما أدى لحدوث نقص بالمعروض داخل الأسواق، فضلاً عن تزايد معدل النفوق تزامنًا مع ارتفاع درجات الحرارة.

 

وسجلت أسعار الدواجن في المحال التجارية 17 جنيها للبيضاء و19 للحمراء، في حين تراوحت أسعارها في المزارع بين 11 إلى 14 جنيها.

 

وقال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، إن الأسعار تشهد حالة من التراجع في الأسعار خلال الفترة الماضية والحالية أيضا بسبب ارتفاع معدل الإقبال على شراء اللحوم والأضاحي، خاصة بالتزامن مع استمرار إجازة عيد اﻷضحي.

 

وأضاف السيد لـ"مصر العربية" أن ارتفاع الأسعار وراءه زيادة أسعار الأعلاف داخل السوق المحلي، حيث وصل سعر الطن لأكثر من 4200 جنيه بارتفاع قدره 500 جنيه عن الأشهر الثلاثة الماضية، وهو ما أحدث حالة عزوف لدى مربي الدواجن.

 

وأكد رئيس شعبة الدواجن تفشي الأمراض الوبائية بين الدواجن في ظل عجز الحكومة عن توفير الأمصال واللقاحات، مشيرًا إلى أن استمر ذلك أدى لخروج أكثر من 40% من المعروض، ما سيؤدي لحدوث قفزة بالأسعار في الفترة المقبلة.

 

وبدوره، أكد المهندس عبد العزيز إمام، عضو شعبة الدواجن، أن الأسعار سترتفع بعد عيد الأضحي بنحو 30% بالتزامن مع نقص المعروض واتجاه المواطنين لشراء الدواجن خاصة بعد اكتفائهم من تناول اللحوم الحمراء.

 

وتابع: "السوق عانى على مدار الأسبوع الماضي من الركود بسبب ضعف القدرة الشرائية"، مشيرًا إلى أن ارتفاع الأعلاف يؤثر سلبا على الأسعار داخل السوق المحلي.

 

وأشار إلى أن درجات الحرارة المرتفعة أثر على مزارع الدواجن في الفترة الحالية وأدى لارتفاع نسبة النفوق في ظل نقص الأمصال واللقاحات.



اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان