رئيس التحرير: عادل صبري 01:32 مساءً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

جمعيات وصكوك الأضحية ترفع أسعار الجلود 30%

جمعيات وصكوك الأضحية ترفع أسعار الجلود 30%

اقتصاد

حمدي حرب رئيس غرفة الدباغة باتحاد الصناعات المصرية

جمعيات وصكوك الأضحية ترفع أسعار الجلود 30%

محمد موافي - وكـالات 25 سبتمبر 2015 12:04

صرح حمدي حرب رئيس غرفة الدباغة باتحاد الصناعات المصرية بأن الغرفة تتوقع ارتفاع أسعار الجلود هذا العام بنسبة 30%، مقارنةً بالعام الماضي، نتيجة تراجع لعدة عوامل يجمعها ارتفاع أسعار الأضاحي.



وأشار حرب إلى أنّ "جلود الأضاحي تغطي استهلاك المدابغ مدة أربعة أشهر"، وأن جلود الأضاحي تمثل نحو 50% من كمية الجلود التي يتم إنتاجها طوال العام. وكشف عن أن "متوسط ما تم جمعه العام الماضي، وصل إلى نحو 2 مليون جلد خشن (جاموس وبقر)، ونحو 3 مليون جلد طري (ماعز وأغنام)".



وأوضح المسؤول في تصريحات صحفي ليلة العيد أنّ تراجع الأضاحي هذا العام رد فعل طبيعي على زيادة أسعار اللحوم بشكل كبير، بالإضافة إلى اتجاه عدد كبير من المواطنين نحو "جمعيات الأضحية" و "صكوك الأضحية".



وسجلت أسعار الأضاحي في مصر، ارتفاعاً ملحوظاً هذا العام، ما أدى إلى حالة من الركود في بيعها.



ولفت تجار ماشية وخبراء اقتصاد لاتساع نطاق تطبيق "جمعيات الأضحية"، حيث يشترك عدد من الأهالي في الأضحية الواحدة لعدم استطاعتهم شراء الأضحية بشكل منفرد في ظل ارتفاع تكاليف المعيشة.



وقال نائب رئيس شعبة القصابين بالغرفة التجارية لـ"مصر العربية" إنّ "أسعار الأضاحي ارتفعت بين 5 و7 جنيهات للكيلو، مقارنة بأضاحي العام الماضي، حيث يتراوح سعر الخروف بين 40 و42 جنيها للكيلو، فيما ارتفع سعر كيلو الماعز ليتراوح بين 43 و45 جنيها للكيلو". وتراوحت أسعار اللحوم الكندوز بين 83 و85 جنيها، وتراوحت أسعار البتلو بين 120 و150 جنيها للبوفتيك وكباب الحلة، تراوح سعر كيلو الضاني بين 87 و 90 جنيها.



وهذا ما دفع جهاز الخدمة المدنية للقوات المسلحة ووزارة التموين للتدخل لدعم السوق. وصرح الدكتور سيد حجاج، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، لـ"مصر العربية"، بأن القوات المسلحة تضخ كميات من اللحوم على فترات، وأن المواطنين أحسوا بمنافذ الحكومة بعد مقاطعة اللحوم.

 

ولفت حجاج إلى وجود تنسيق مستمر بين منافذ وزارتي الزراعة والتموين وجهاز الخدمة المدنية للقوات المسلحة وبالفعل كل هذه البدائل ساهمت بشكل فعال في محاربة الغلاء والقضاء على الجيش. لكنه استدرك بقوله: اللحوم المستوردة "مسكنات" ولن تقضي على الغلاء.



ويبلغ عدد المدابغ في مصر نحو 1200 مدبغة يتركز أغلبها في منطقة سور مجري العيون. وتشير بيانات المجلس التصديري للجلود في مصر إلى أنّ "صادرات البلاد من هذه السلعة تصل إلى 1.2 مليار جنيه سنوياً".



اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان