رئيس التحرير: عادل صبري 08:07 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

"التجارة والصناعة": مخطط لإنشاء 59 صومعة لتخزين الغلال

التجارة والصناعة: مخطط لإنشاء 59 صومعة لتخزين الغلال

اقتصاد

انشاء صوامع غلال - أرشيفية

"التجارة والصناعة": مخطط لإنشاء 59 صومعة لتخزين الغلال

وكـالات 24 سبتمبر 2015 14:43



كشفت وزارة التموين والتجارة الداخلية المصرية، عن مخططًا لإنشاء مجموعة من الصوامع الجديدة بقيمة 59 صومعة لتخزين الأقماح المحلية أو المستوردة، منهم 24 صومعة بتمويل الصندوق السعودي للتمويل، و25 بتمويل إماراتي، بالإضافة إلى 10 صوامع بتمويل إيطالي.



وقال الدكتور خالد حنفي، وزير التموين، إن المشروع سيخفض الحاجة لاستيراد الحبوب بالعملة الصعبة، ويوفر ما بين 3% إلى 5% من أسعار القمح المستورد، لافتا إلى أن الوزارة ستطرح 4 مناطق لوجستية جديدة، بتكلفة استثمارية، تبلغ 1.65 مليار جنيه.

وأضاف خلال تفقده هناجر المركز اللوجستي، بمنطقة نجع حمادي، التابع للشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، وتنفذه حاليًا شركة الزامل السعودية، أنها الصوامع ستعمل على إحراز نقلة نوعية في تعزيز الأمن الغذائي المصري، بزيادة طاقة تخزين القمح بنسبة تقترب من الربع من إجمالي احتياجات مصر من الصوامع، واستيعاب الكميات التي يتم توريدها من القمح المحلي، وتقليل معدلات الهدر في القمح نتيجة الاعتماد على الطرق التقليدية في حفظ وتخزين القمح والحبوب.

وأشار حنفي، إلى أنه سيتم إنشاءها في محافظات القاهرة، والإسماعيلية، والمنيا، والجيزة، والدقهلية، وكفر الشيخ، والغربية، والمنوفية، والشرقية، والبحيرة، والإسكندرية، وقنا، والوادي الجديد، والقليوبية، وبني سويف، والمنيا، والفيوم.

وأستطرد: أن هذا المشروع يستهدف تعزيز الأمن الغذائي، من خلال مضاعفة سعة تخزين القمح في مصر، وتوفير 25% من الطاقة التخزينية المطلوبة، بجانب توفير فرص عمل جديدة للشباب، والعمل على مشروع الشون.

وتابع الوزير، أنه تم الانتهاء من البنية الأساسية لـ 3 هناجر، خلال فترة وجيزة بلغت 3 أشهر، وجار استكمال العمل بها، ووضع النظام الكهروميكانيكي، ومن المتوقع الانتهاء منها خلال شهور، لافتا إلى أنه سيتم تخصيص أماكن لتخزين جميع المحاصيل الزراعية من خضر وفاكهة بالإضافة للسلع الغذائية.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان