رئيس التحرير: عادل صبري 06:43 مساءً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

إيران تزيد صادراتها من الألومنيوم إلى الصين

إيران تزيد صادراتها من الألومنيوم إلى الصين

اقتصاد

شحنة الومنيوم - أرشيفية

إيران تزيد صادراتها من الألومنيوم إلى الصين

وكالات 23 سبتمبر 2015 14:02



قال عدد من التجار، إن إيران زادت شحناتها من "الألومنيوم الأولي" إلى الصين -أكبر مستهلك للمعدن في العالم- عقب هبوط العلاوات السعرية العالمية للمعدن، وتراجع الطلب من مشتريها المعتادين في تركيا والشرق الأوسط.


وأظهرت بيانات تجارية صينية، تفوق إيران على روسيا وبعض البائعين الآخرين، لتصبح أكبر مورد أجنبي لـ "الألومنيوم الأولي" إلى الصين الشهر الماضي، على مدى الأشهر الـ 8 الأولى من العام الجاري.

كما كشفت أن العلاوات العالمية التي يتلقاها البائعون عن التسليم الفوري هبطت من أكثر من 400 دولار للطن، إلى أقل من 100 دولار للطن، في الربع الأول.

وأضاف التجار، أن الشركات الصينية تزود المنتجين الإيرانيين المحليين بالمواد الخام اللازمة لإنتاج الألومنيوم "الألومينا والبوكسيت"؛ لأن الإنتاج أقل تكلفة، ومن ثم يمكنها بيع المعدن إلى المنطقة، حيث أن العلاوات أقل من غيرها من الأنواع العالمية؛ نظرا للعقوبات التجارية التي تقيد عمليات الشراء والدفع.

وأكد تاجر سنغافوري، أن الشركات الصينية تزود المصاهر الإيرانية بالبوكسيت والألومينا؛ لأن تكلفة الإنتاج أقل، ولا يزال هناك إمكانية لتحقيق هامش ربح جيد جدا، لكن بعد هبوط علاوات التسليم الفوري إلى أقل من 100 دولار للطن، هبطت التكلفة الإجمالية للأنواع الأكثر جذبا، ونضبت قاعدة عملاء المعدن الإيراني.

وأضاف تاجر سنغافوري أخر، أنه في السابق كانت كميات كبيرة من هذا الألومنيوم تتدفق على تركيا والهند وشركات أخرى في الشرق الأوسط، وحاولوا أكثر من مرة بيعه لكنهم لم يحصلوا على العلاوات التي يريدونها.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان