رئيس التحرير: عادل صبري 09:01 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

نقابات الفلاحين تقدم مطالبها لـ "الزراعة" عقب عيد الأضحى

نقابات الفلاحين تقدم مطالبها لـ الزراعة عقب عيد الأضحى

اقتصاد

فلاحيين مصريين اثناء حصاد محصول القطن المصري - أرشيفية

نقابات الفلاحين تقدم مطالبها لـ "الزراعة" عقب عيد الأضحى

وكـالات 23 سبتمبر 2015 12:59



تستعد نقابات الفلاحين المختلفة ارسال تقارير بالمطالب الهامة التي يحتاجها الفلاح في الفترة المقبلة، إلى عصام فايد وزير الزراعة، في حكومة المهندس شريف إسماعيل الجديدة، عقب الانتهاء من إجازة عيد الأضحى.



وتحدث محمد برغش، نقيب الفلاحين، في تصريحات صحفية، عن 5 ملفات هامة لابد من الالتفات إلها إذا أرادت مصر الخروج من الكبوة التي تشهدها الزراعة، والتي على رأسها استصلاح الأراضي.

وطالب برغش، وزارة الزراعة، بتقديم كافة المعلومات التي تثبت كفاية المياه الجوفية في مناطق الاستصلاح الجديدة ضمن مشروع 1.5 مليون فدان، التي أعلنت عنها الدولة، منذ أكثر من عام، التي لم يتم البدء فيها حتى الأن.

وأضاف أن أكثر من 80% من المساحات التي أعلنت عنها الدولة تعتمد على المياه الجوفية، ولا توجد دراسات حقيقة تفيد بكفاية هذه المياه، فضلًا عن عدم امتلاك وزارة الزراعة خريطة مناخية لتوزيع المحاصيل التي سيتم زراعتها في هذه المناطق.

وتابع المعروف بـ "الفلاح الفصيح"، أن القضية الثانية تتمثل في التخلص من بعض المسؤولين بوزارة الزراعة، الذين يتحملون مسؤولية فشل أي وزير زراعة؛ لأنهم يعملون من أجل مصالحهم الخاصة.

وأستطرد، أن القضية الثالثة تكمن في نسف القوانين، التي حولت مركز البحوث الزراعية إلى تاجر، حيث أن تكلفة تحليل العينات ارتفعت من 10 جنيهات إلى ما بين 150 إلى 400 جنيه، ما جعل الفلاح يتراجع عن إجراؤها.

وأفصح عن القضية الرابعة المعنية بـ "الصندوق الأسود"، لافتًا إلى أن هيئة التنمية والتعمير الزراعي تتعنت أمام الفلاحين في الحصول على عقود تملك أراضيهم منذ أكثر من 30 سنة مضت.

أما المشكلة والأخيرة، حسب قوله، تتمثل في فساد منظومة الإرشاد الزراعي، التي لا تقوم بدورها الحقيقي، ما تسبب في تراجع المساحة المحصولية للزراعة بالكامل.

من جانبه، أعد أسامة الجحش، نقيب الفلاحين، مذكرة بأهم القضايا التي لابد من وضع حلول نهائية لها، على رأسها عملية تسويق القطن، خاصة بعد بدء موسم الحصاد للعام الجاري.

أوضح الجحش، في تصريحات صحفية، أنه سيرسل المذكرة إلى الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة، بعد عيد الأضحى مباشرة؛ لدراستها ووضع خطة للعمل بها.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان