رئيس التحرير: عادل صبري 07:04 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

تعرف على أفضل 16 موقعا إلكترونيا للتوظيف حول العالم

تعرف على أفضل 16 موقعا إلكترونيا للتوظيف حول العالم

اقتصاد

مواقع التوظيف الالكتروني - أرشيفية

تعرف على أفضل 16 موقعا إلكترونيا للتوظيف حول العالم

أحمد بشارة 23 سبتمبر 2015 09:54


مع انتشار الوسائل التكنولوجية وتوافر خدمات الإنترنت، فكر بعض رواد الأعمال في تطوير صفحات الجرائد التي تقدم وظائف خالية، وإطلاق خدمات التوظيف إلكترونيًا.

وانتشرت عدة مواقع في الوطن العربي والعالم، تربط بين الشركات الراغبة في التوظيف وبين الشباب الباحثين عن عمل، ومن أشهر هذه المواقع:

 

"لينكد إن" www.linkedin.com

يصنف موقع "لينكد إن" ضمن مواقع التواصل الإجتماعي، إلا أن كثير من مستخدميه لا يعلم أن استخداماته الأساسية كانت للتواصل المهني والوظيفي.

أسسه "ريد هوفمان" مع بعض أعضاء الفريق المؤسس لـ "باي بال" و "Socialnet.com" في ديسمير عام 2002، وبدأ التشغيل الفعلي في 5 مايو 2003، وفي يونيو 2012 بلغ عدد المسجلين في الموقع أكثر من 175 مليون عضو من أكثر من 200 دولة حول العالم.

الموقع متوفر بـ 24 لغة عالمية، منها العربية، والإنجليزية، والفرنسية، والألمانية، والإسبانية، والبرتغالية، والروسية، والتركية، واليابانية، وبحسب شركة "كوانتكاست"، فإن الموقع يزوره شهريًا أكثر من 42.7 مليون زائر من أمريكا، وأكثر من 117.2 مليون زائر من أنحاء العالم، وفي مايو 2011 بدأت أسهم لينكد بالتداول في بورصة نيويورك.

يقع المقر الرئيسي للشركة في مدينة "ماونتن فيو" بكاليفورنيا، ولها عدة مكاتب في أوماها، وشيكاغو، ونيويورك، ولندن، وفي أكتوبر 2012 تدشنت مكتبها الإقليمي في "دبي" لإدارة أعمال منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

"جوبزيلا" www.jobzella.com

منصة مهنية، ومحرك بحث لجميع الوظائف "أون لاين" بمصر والعالم.
على المستخدم أن يكتب اسم الوظيفة التي يبحث عنها ويحدد الدولة، يقوم بعدها الموقع، بالبحث عن جميع الإعلانات المعروضة عن المهنة المطلوبة، ويمكن للمستخدم تخصيص عملية البحث حسب الدولة والمكان أو نوع الوظيفة المراد البحث عنها.

وبجانب خدمات البحث عن وظيفه، يقدم الكورسات والدورات التدريبية لراغبي تنمية المهارات ومراحل التعليم المختلفة، عبر توظيف محرك البحث لإعداد قاعدة بيانات عن جميع "الكورسات" من مختلف الجامعات والمعاهد والمراكز البحثية والتدريبية بالعالم.


 

"بيت" www.bayt.com

تأسس الموقع عام 2000، ويتميز بامتلاكه عددًا كبيرًا من الوظائف الشاغرة يوميًا في جميع الدول العربية والآسيوية، إذ يضم الموقع أكثر من 40 ألف شركة مسجلة، وعددًا من المميزات.

وما على المستخدم إلا أن يسجل في الموقع، ويكتب سيرته الذاتية، وتكون مكتملة بـ 3 لغات مختلفة، حسب ما يفضله المستخدم، حتى يسهل على أصحاب الأعمال البحث عنه، وتقييمه بشكل كامل، وحصل الموقع على 3 جوائز عالمية كأفضل موقع توظيف للعام الثالث على التوالي.

 

"وظف.كوم" www.wuzzuf.com

منصة للتوظيف، يضم العديد من الوظائف الخالية بمختلف التخصصات، تم تدشين الموقع، عقب اندماج موقع "بشر للتوظيف" مع "كارير ميدإيست"، الذي كان يحتوى على 200 ألف حساب مسجل، ويعتبر من المواقع الواعدة، إذ يمتلك إمكانية كبيرة للنجاح والاستمرار.

 

"Gulftalent" www.gulftalent.com

يعرض الموقع عدًدا محدودًا من الإعلانات التي تتجدد يوميًا، ولا يعتمد على الإعلانات الجانبية الكثيرة التي تجعل المستخدم يكره مجرد الدخول على الموقع من كثرتها.

ويتميز الموقع، بأنه يمكن المستخدم من البحث عن الوظائف طبقا لدولته أو مدينته، أو القسم أو الشركة التي يرغب في العمل بها.

كذلك طريقة تصميم واجهة الاستخدام سهلة التوقع والفهم، وهو يغطى دول الخليج فقط، عكس المواقع التى تغطى غالبية الدول العربية، ومن أكثر ما يعيب الموقع عدم توافره على واجهة باللغة العربية.


 

."شغلانتي" www.shoghlanty.com

ينشر الموقع إعلانات عدد الجمعة من جريدة الأهرام، متضمناً صورة فوتوغرافية للإعلان.

 

"أخطبوط" www.akhtaboot.com

يتخذ الموقع من الأردن مقراً له، ومتاح باللغة العربية، وهو منصة لتقديم الوظائف الخالية لراغبى العمل، بالإضافة إلى أنه لدى الشركة مبادرة للمسئولية المجتمعية، ولدى الفريق القائم على الموقع رؤية واضحة وتنفيذ متقن.

ويؤكد المؤسسون أن "أخطبوط" هو الشبكة الوظيفية الرئيسية لمنطقة بلاد الشام ودول الخليج، عبر الإنترنت، والراديو، والصحف والمجلات، للإعلان عن الوظائف الشاغرة بالشركات للباحثين عن وظيفة.

 

"إنديد" www.indeed.com

موقع للبحث عن وظائف في الإمارات، يعمل كمحرك بحث، ويبحث عن أي إعلانات وظائف من كل مواقع التوظيف، وصل عدد زائريه إلى 50 مليون شهريًا، ويحتل الزوار الإماراتيين نسبة 41% من عدد الزيارات في المرتبة الثانية، بينما تأتي السودان الشمالية في المرتبة الثالثة بنسبة 4.6%، ومصر 1.2% في المرتبة الرابعة، والسعودية 1.4% في المرتبة الخامسة، ولبنان 0.6%، وتأتي في المرتبة الأولى والتي تمثل 51% زيارات من دول أخرى.

 

"سيمبلي هايرد-simply hired" www.simplyhired.com

يعمل هذا الموقع كمحرك بحث، ويحاول بناء أكبر وأضخم قاعدة بيانات توظيفية في العالم، ويسحب المحرك قوائم الوظائف من آلاف المواقع العالمية، والمواقع الخاصة، بالإضافة إلى مواقع الصحف، ومواقع المنظمات غير الهادفة للربح، والمواقع الحكومية، حيث وصل إلى 5 ملايين وظيفة.

ويستطيع المستخدم إنشاء حساب على الموقع، ومن خلاله يستطيع تفعيل عملية البحث، واستقبال تنبيه عبر البريد الإلكتروني في حالة الوصول للوظيفة المناسبة، بل وإعادة الزيارة للوظائف التي سبق له الاطلاع عليها، وحظر مواقع بعينها من قائمة الوظائف التي يتم البحث عنها أو حظر شركات محددة.

 

"كاريير بيلدر – careerBuilder" www.careerbuilder.com

هو واحد من أكبر مواقع التوظيف في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث بدأ رحلته منذ عام 1995، ويحظى بزيارات شهرية تصل إلى 24 مليون شخص متميز، ويتيح قوائم تضم نحو 1.5 مليون وظيفة، ويعمل مع ما يقرب من 300 ألف صاحب عمل.

يتيح الموقع للراغب في الوظيفة أن يتقدم بسيرته الذاتية سرًا أو علانية؛ لأن بعض من يبحثون عن عمل ويرغبون في تغيير وظيفتهم ويخشون من انكشاف أمرهم أمام أصحاب الأعمال التي يعملون لديهم، ويستطيع المستخدم أن يحدد 5 أنواع من الوظائف ليقوم الموقع بإرسال رسائل إليكترونية إليه في حالة توفر أي منها، ويتيح الموقع للراغب في التوظيف أن يتلقى هذه الرسائل بشكل يومي أو أسبوعي.

 

"مونستر - Monster" www.monster.com

تأسس موقع مونستر عام 1994، ليصبح الآن من رواد العمل في هذا المجال ويحظي بشهرة كبيرة واحترام ملحوظ في الأوساط المعنية.

يتيح الموقع عرض الوظائف وفقًا لمعيار الوقت الذي ترغب أن تقضيه في الوظيفة، سواء كان لساعات محددة أو لبعض الوقت أو دوام كامل في كل قطاع.

ويعرض الموقع قوائم لنحو 1.1 مليون وظيفة و41 مليون سيرة ذاتية، مقدمة من هؤلاء الذين يبحثون عن عمل.

ويقدم لمستخدميه الفرصة لإعداد سيرة ذاتية جيدة، ومعلومات عن المقابلات الشخصية، وكيفية التفاوض حول المرتب اللائق، ويقدم لزائره الفرصة للحفاظ على الخصوصية من خلال منع دخول شركات معينة إلى السيرة الذاتية الخاصة.

 

"كريجسليست – Craigslist" www.craigslist.org

يمكن من خلال هذا الموقع الحصول على وظائف لائقة، رغم أنه لا يسمح لك بنشر سيرتك الذاتية، أو الحصول على تحديثات عبر البريد الإلكتروني بالوظائف المتاحة، إلا أنه يقدم عددًا كبيرًا من الوظائف المصنفة في فئات دقيقة وفقًا للمعايير المعروفة عالميًا.

بدأ الخدمة في عام 1995 بوصفها قائمة توزيع البريد الإلكتروني من الأصدقاء، ويضم الأحداث المحلية في منطقة خليج سان فرانسيسكو، قبل أن تصبح الخدمة على شبكة الإنترنت في عام 1996.

تتواجد الشركة في 9 مدن أمريكية أكثر في عام 2000، و4 في كل من عامي 2001 و 2002، و 14 في عام 2003. وفي نوفمبر 2009 أصبح لديها فروع في 700 مدينة في 70 بلدًا.

ويعمل الموقع بـ 28 شخصا، والمصدر الوحيد للدخل من خلال أموال إعلانات الوظائف القدرة بـ 75 دولارًا للإعلان في سان فرانسيسكو، و25 دولارا للإعلان في نيويورك، ولوس انجليس، وسان دييغو، وبوسطن، وسياتل، وواشنطن العاصمة، وشيكاغو، وبورتلاند.

يخدم الموقع أكثر من عشرين مليار مشاهدة صفحة شهريًا، ولا يزال يتجنب استخدام الصور، والجافا سكريبت، ولا تكشف الشركة رسميا عن المعلومات المالية أو ملكية، والمحللين رجحوا أن تتراوح أرباحهم بين 10 مليون دولار في عام 2004، 20 مليون دولار في 2005، و25 مليون دولار في 2006، و150 مليون دولار في 2007.

 

"جلاس دور – Glassdoor" www.glassdoor.com

هو موقع متميز جدا، وسبب تميزه أنه يعطي لمستخدمه الفرصة لإلقاء نظرة على الوظيفة والشركة المتقدم لها من قريب، فالموظفون في هذه الشركات يضيفون باستمرار محتوى ذا قيمة عن المرتبات والأسئلة التي يتم توجيهها للمتقدمين ومراجعات دائمة للشركات.

وهذا المحتوى لا يقوم بتقديمه فقط موظفو هذه الشركات، بل أيضا الباحثين عن الوظائف وأحيانا الشركات نفسها، ويقدم الموقع أيضًا تقديرًا للرواتب في المجالات المختلفة، ومن ثم يستطيع المستخدم أن يفكر جيدًا قبل أن يتخذ قراره بتغيير مجال العمل.

ويمنحك الموقع فرصة إنشاء علاقات مع بعض الأشخاص داخل الشركات التي ترغب في التوظيف لديها.

 

"دايس – Dice" www.dice.com

يعتبر الأهم والأكبر في مجال البحث عن وظائف في قطاع التكنولوجيا والوظائف المرتبطة به، ويوفر الموقع آلاف الوظائف في كل فئة، سواء كانت للمبتدئين أو للمؤهلين بشكل عال، بل إن الموقع يلعب دورًا هامًا في تحديد وتحليل الاتجاهات التكنولوجية، وإعطاء النصائح في مجال بناء السلك الوظيفي، وتوجيه الأسئلة التقنية في المجال الخاص بالمناقشات.

ويستطيع المستخدم أن يقوم بإنشاء بروفايل خاص به يتمتع بالخصوصية، ويستطيع أن ينشر السيرة الذاتية الخاصة به من خلاله مجانا.

وتستطيع الشركات العالمية الكبري العاملة في هذه المجال مثل مايكروسوفت و إتش بي و جوجل إيجاد الموظفين الملائمين لها من خلال 84 ألف سيرة ذاتية منشورة عبر الموقع.

 

"ميديا بيسترو – Mediabistro" www.mediabistro.com

رغم أنه لا يقدم قوائم توظيف في كل القطاعات، إلا أن له قدرة على نشر قوائم توظيف خاصة بالمحررين، والكتاب، ومصصمي الجرافيك، وناشري الكتب، والكثير من الوظائف في بعض القطاعات الأخري، مثل: صناعة الصحف، والمجلات، والتلفزيون، والأفلام، والراديو، ووسائل الإعلام الرقمية، والعلاقات العامة، والإعلان، والتصميم.

 

"ماي جوبس – TweetMyJobs" www.careerarc.com

هذا الموقع على وجه التحديد يحاول خلق صلة بين الشبكات الاجتماعية المعروفة وبين عملية التوظيف، إذ يقوم بدمج البروفايل الخاص بالمستخدم عبر الفيسبوك أو تويتر في خطوات الحصول على الوظيفة الملائمة.


فالموقع يجمع بين أصحاب الأعمال ومسؤولي التوظيف من جانب، والراغبين في العمل من جانب آخر، ويسمح هذا الجمع بأن يتلقى المستخدم وظائف تلائم رغباته إلى حد كبير.

ويرسل الموقع تحديثات بالوظائف الملائمة بكل السبل، سواء من خلال البريد الإلكتروني، أو الهواتف المحمولة، أو من خلال موقع تويتر أيضا.

ويبث الموقع عبر تويتر نحو 50 ألف وظيفة يوميًا، ويقترح الحسابات والقنوات التي يستطيع طالب الوظيفة متابعتها للحصول على وظيفة الأحلام.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان